27-أبريل-2023
بطيخ

صورة أرشيفية: مزارعون يتذوقون البطيخ أثناء قطفه في بيت لاهيا | تصوير مجدي فتحي

أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني لـ الترا فلسطين، اليوم الخميس، أن قطاع غزة سيحقق اكتفاءً ذاتيًا من ثمرة البطيخ خلال عام 2023.

وأعلنت وزارة الزراعة بدء موسم حصاد البطيخ المزروع في الدفيئات الزراعية، في حين أن عمليات زراعة البطيخ مازالت مستمرة، بين العروات المبكرة والمتأخرة، وفق ما أفادنا به البسيوني.

وأوضح أدهم البسيوني، أن المساحة المزروعة بالبطيخ في قطاع غزة تقدر بخمسة آلاف دونم، منوهًا أن شهر أيار/مايو سيشهد وفرة في إنتاج البطيخ وتنوع أصنافه، "فقطاع غزة مايزال في بداية الإنتاج، وعملية زراعة البطيخ تستمر طيلة فترة الصيف من أجل الوصول إلى كمية الإنتاج الكلية للموسم" وفق قوله.

وبيّن البسيوني، أن كمية الإنتاج المتوقعة لعام 2023 ستتراوح حول كمية إنتاج العام الماضي، التي قدرت بـ 50 ألف طن تم ترويجها واستهلاكها داخل القطاع المحاصر، مؤكدًا أن قطاع غزة تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من البطيخ خلال الأعوام الماضية، وبذلك تم وقف الاستيراد بصورة كاملة من الخارج.

وقال: "نحن بانتظار العروة العادية والعروات المتتالية لقطاف ثمار البطيخ، لإتمام الكميات المطلوبة لتغطية احتياجات سكان قطاع غزة".

وأكد، أن موسم البطيخ له أهمية اقتصادية كبيرة في قطاع غزة، فالبطيخ إحدى الفواكه التي يقبل سكان القطاع على شرائها بكثرة خلال فصل الصيف.