08-مارس-2023
صورة تظهر تمثالاً لنيلسون مانديلا أمام برلمان جنوب افريقيا | gettyimages

صورة تظهر تمثالاً لنيلسون مانديلا أمام برلمان جنوب افريقيا | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

صوّت أغلبية النواب في برلمان جنوب أفريقيا لصالح قرار بتخفيض العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل".

قال حزب "الحرية الوطنية" الذي قدم مشروع القرار، إن هذه  لحظة سيفخر بها نيلسون مانديلا، منوهًا أنه "قال دائمًا إن حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين".

وبحسب القرار، ستُصبح السفارة الإسرائيلية في جنوب أفريقيا مكتب اتصال فقط، وقد أيد القرار 208 نواب مقابل 94 نائبًا عارضوه.

وقال حزب "الحرية الوطنية" الذي قدم مشروع القرار، إن هذه لحظة سيفخر بها نيلسون مانديلا، منوهًا أن منديلا "قال دائمًا إن حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين".

وأضاف البيان: " جاء في البيان: "لقد تم تأسيس دولة إسرائيل من خلال تهجير الفلسطينيين وقتلهم وتشويههم. وللحفاظ على قبضتهم على السلطة، أقاموا نظام الفصل العنصري للسيطرة على الفلسطينيين وإدارتهم".

وتابع: "بصفتنا مواطنين في جنوب إفريقيا، فإننا نرفض الوقوف مكتوفي الأيدي أمام وجود الفصل العنصري مرة أخرى ".

وسبق أن سحبت جنوب أفريقيا سفيرها في "تل أبيب" عام 2018 بسبب جرائم الاحتلال في قطاع غزة، ثم أعادته بعد أربعة شهور إلى عمله. وفي عام 2019 سحبت جنوب أفريقيا سفيرها من "تل أبيب" مرة أخرى، بسبب "السلوك العدواني تجاه الشعب الفلسطيني". والآن تقرر جنوب أفريقيا تخفيض مستوى التمثيل الإسرائيلي أيضًا لديها.

وكان وفدٌ إسرائيلي تعرض للطرد من مؤتمر قمة الدول الأفريقية في شهر شباط/فبراير الماضي، وأفادت مصادر إعلامية بأن جنوب أفريقيا والجزائر هما من بادرتا لطلب طرد الوفد.