23-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت جامعة بوليتكنك فلسطين إنّها قررت فصل أحد طلبتها نهائيًا، بعد أن أشهر سلاحًا ناريًا داخل الحرم الجامعي.

وأضافت في بيان، الأربعاء، أن القرار يأتي بعد اجتماع لجنة التحقيق المُشكلة من قبل رئيس الجامعة، وبحضور ممثلين عن مجلس الطلبة والأطر الطلابية، وبعد الاطلاع على مقاطع فيديو تظهر الطالب المسلح داخل الحرم الجامعي. 

وأكدت إدارة الجامعة والأطر الطلابية على عدم السماح لأي عابث بتهديد أمن وسلامة الطلبة، وقالت إنه سيتم اتخاذ إجراءات لمنع تكرار هذه الأفعال. 

وصباح اليوم أعلنت كتل طلابية في جامعة بوليتكنيك فلسطين في الخليل تعليق الدوام الطلابي، لحين استجابة إدارة الجامعة لمطلبها بفصل الطالب الذي أشهر سلاحه، أمس الثلاثاء خلال حفل أقامته حركة "الشبيبة" الفتحاوية في حرم الجامعة.

وأفاد محمد ارفاعية أحد نشطاء الكتلة الإسلامية في جامعة بولتيكنيك فلسطين في حديث لـ "الترا فلسطين" أنه تم إعلان الاعتصام وتعليق الدوام في الجامعة منذ ساعات الصباح احتجاجًا على الحادثة.

وبيّن ارفاعية أن الكتل الطلابية تواصلت مع إدارة الجامعة التي وعدت بحل القضية، مبينًا بأن الإضراب سيمتد إلى يوم غد في حال عدم استجابة الجامعة لمطالب الكتل الطلابية بفصل حامل السلاح.

واعتصم حشد من الطلبة في حرم الجامعة، احتجاجًا على إشهار سلاح (مسدس) خلال حفل نظمته حركة الشبيبة الطلابية التابعة لحركة فتح، الثلاثاء.

 إشهار سلاح في حفل للشبيبة الطلابية داخل جامعة بوليتكنك فلسطين يثير استياءً بين الطلبة

وأصدرت الكتلة الإسلامية (حماس) والقطب الطلابي التقدمي في جامعة الخليل، بيانًا مشتركًا اليوم، بعد نشاط لكتلة الشبيبة الطلابية (فتح)، الذي تخلله رفع سلاح.

وأدانت الكتلة الإسلامية والقطب الطلابي، في البيان المشترك، الحدث الخطير الذي شهدته الجامعة، وأعلنتا أنهما في اعتصام مفتوح حتى تحقيق مطالبهما.

ويوم أمس الثلاثاء، أقامت كتلة الشبيبة الطلابية لتابعة لحركة فتح، مهرجانًا في جامعة بوليتكنك فلسطين في الخليل، لتكريم الطلبة المتفوقين، تخلله دعاية انتخابية، وإطلاق نار في الهوء. 

 خلال مهرجان الشبيبة وحركة فتح.

وطالب البيان كتلة الشبيبة الطلابية بالوقوف عند مسؤولياتهم وإعلان اعتذارهم عن الفعل الخطير الذي تخلله نشاطهم، وأن يتعهدوا بعدم تكراره.

كما طالب إدارة الجامعة بإعلان رفضها واستنكارها لهذا الفعل الخطير، وتوجيه إنذار لحركة الشبيبة الطلابية، كون هذا الفعل تم أثناء نشاطهم ودون أي تحرك منهم، بالإضافة للمطالبة بفصل مُطلق النار إذا كان من طلبة الجامعة، أو تقديم شكوى بحقه للجهات المختصة إذا كان من خارج الجامعة.

وطالب البيان أيضًا إدارة الجامعة بمحاسبة قسم الأمن الجامعي على تقصيرهم وتهاونهم في حماية الجامعة، وسماحهم بإدخال السلاح للحرم الجامعي. 

واعتبر البيان أن صمت الجامعة وتهاونها في تحقيق المطالب واتخاذ إجراءات واضحة وسريعة لمنع تكرار الحادثة، سيدفعهم لتصعيد احتجاجهم وتحركهم النقابي. 

 قالت الكتل إن بيانها جاء في ظل عدم تحرك إدارة الجامعة لاتخاذ أي إجراء، ولحماية الطلبة والحفاظ على مصالحهم 

وأفادت مصادر طلابية بأن مهرجان الشبيبة لم يكن مهرجانًا طلابيًا بقدر ما كان بمثابة دعاية انتخابية لقائمة "البناء والتحرير" التابعة لحركة فتح والتي من المقرر أن تشارك في انتخابات بلدية مدينة الخليل.

وحملت يافطة الحفل الرئيسة اسم قائمة حركة فتح "البناء والتحرير" في إشارة لقائمة حركة فتح لانتخابات بلدية الخليل، فيما أظهرت صورة أحد الطلاب على المنصة وقد أشهر مسدسًا، الأمر الذي رفضته الحركة الطلابية في الجامعة.

ويوم أمس نشرت جامعة بولتيكنك فلسطين على حسابها في "فيسبوك" صورًا لحفل تكريم الطلبة المتفوقين نظمه مجلس الطلبة، بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس مجلس رابطة الجامعيين ورئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين أحمد سعيد بيوض التميمي، ورئيس الجامعة الدكتور أمجد برهم، إضافة إلى الطلبة وذويهم، ونواب رئيس الجامعة، وعميد شؤون الطلبة خليل عمرو، ورئيس مجلس اتحاد الطلبة محمد أبو دبوس، والهيئتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة.


اقرأ/ي أيضًا:

رسالة تحذير من ضابط "الشاباك" لأهالي اللبن الشرقية

الانتخابات المحلية: من أين جاء كل هؤلاء المستقلين؟