19-سبتمبر-2024
لويد أوستن وإسرائيل

(Chad J. McNeeley, DOD)

أرجأ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن زيارته إلى إسرائيل التي كانت مقررة مطلع الأسبوع المقبل، بسبب التصعيد الإسرائيلي على لبنان، وفق ما قاله مسؤولان إسرائيليان مطلعان على الأمر لموقع "أكسيوس".

وقال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة أرسلت في الأيام الأخيرة رسائل إلى إسرائيل وحزب الله علنًا وسرًا حول ضرورة وقف التصعيد.

قال مسؤولون إسرائيليون إن أوستن تحدث هاتفيًا مع غالانت يوم الأربعاء، وناقش معه الوضع في لبنان وغزة وأبلغه بقراره تأجيل الرحلة

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، في ختام اجتماع في باريس مع وزير الخارجية الفرنسي، إن الولايات المتحدة "تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان". وتشعر إدارة بايدن بقلق من أن الاشتباكات على الجبهة الشمالية، تتصاعد إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وكان من المفترض أن يصل أوستن إلى إسرائيل يوم الأحد ويلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، بالإضافة إلى زيارة العديد من البلدان الأخرى في المنطقة، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن أوستن تحدث هاتفيًا مع غالانت يوم الأربعاء، وناقش معه الوضع في لبنان وغزة وأبلغه بقراره تأجيل الرحلة.

وقال متحدث باسم البنتاغون إن أوستن أبلغ غالانت أن الأولوية يجب أن تكون للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس وتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، والتوصل إلى حل دبلوماسي على الحدود مع لبنان يسمح للمستوطنين بالعودة إلى منازلهم.

وأكد أوستن لغالانت أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في مواجهة التهديدات من إيران وحزب الله وملتزمة بمواصلة ردعهما، بحسب البنتاغون.

وقال مصدر مطلع على القضية إن قرار تأجيل رحلة أوستن كان مزيجًا من التوترات في المنطقة وقضايا الجدولة الزمنية لبعض القادة في المنطقة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر يوم الخميس "لا توجد رحلات للإعلان عنها في هذا الوقت".

وعلى خلفية انفجارات أجهزة النداء واللاسلكي في لبنان، تحدث وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، بحسب ما أعلن البنتاغون ليل الأربعاء الخميس، مضيفًا أن الرجلين "استعرضا التطورات الأمنية الإقليمية". ووفقًا لبيان البنتاغون، أعرب أوستن لغالانت عن دعم الولايات المتحدة "الثابت" لإسرائيل في مواجهة التهديدات من إيران وحزب الله وشركاء طهران الإقليميين الآخرين. 

كما أكد أوستن على التزام الولايات المتحدة بـ"ردع أعداء إسرائيل" ومواصلة الجهود الرامية إلى خفض التوترات في جميع أنحاء المنطقة. وأشار إلى أن الولايات المتحدة تفضل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة من شأنه إعادة الأسرى، فضلًا عن "حل دبلوماسي دائم للصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية من شأنه أن يسمح للمواطنين من الجانبين بالعودة إلى إلى منازلهم".