01-يونيو-2023
جندي في جيش الاحتلال أثناء اقتحام أحد المنازل الفلسطينية

جندي في جيش الاحتلال أثناء اقتحام أحد المنازل الفلسطينية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة، الخميس، عن أنّ جنديًا إسرائيليًا حاول الانتحار، بعد تعرُّض جيب عسكريّ كان يستقله مع جنديين آخرين في جنين، لإطلاق نار.

أقدم عشرة جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي على الانتحار منذ مطلع العام الجاري 2023 

وقال الجندي لمراسلة الشؤون العسكرية كارميلا منشيه: "كنت في جنين مع جنديين إضافيين، وتعرض الجيب الذي يُقلنا لإطلاق نار. لم يكن الجيب مصفّحًا ثم اختبأنا خلف صخرة، ولم نرد على إطلاق النار، وبقينا خلف الصخرة حتى جاء قائد الكتيبة".

وتفاقمت الحالة النفسية للجندي الذي أصيب بصدمة، في أعقاب استمرار مشاركته في عمليات اعتقال في جنين، ومشاركته في إطلاق النار على المتظاهرين.

وتجاهل الضباط حالة الجندي، رغم أنه أكد لهم أن مصاب بصدمة. وبحسب الإذاعة فإن الجندي نزل من حافلة وكان بحوزته سلاحًا من نوع مسدس، لكن صديقته ساورها الشك حول نيّته الانتحار بعد رسالة نصيّة وصلتها منه، واتصلت بعد ذلك بالشرطة الإسرائيلية التي سارعت إلى المكان وحالت دون أن يطلق الجندي النار على نفسه.

وأقدم عشرة جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي على الانتحار منذ مطلع العام الجاري 2023.

وانتحر 14 جنديًا إسرائيليًا أثناء خدمتهم العسكرية خلال عام 2022، ووصفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، نقلًا عن مصادر في قيادة جيش الاحتلال، هذا الرقم في حينه بأنه "زيادة مقلقة"، مبيّنة أن هذا العدد من الجنود المنتحرين هو الأعلى منذ خمس سنوات. وقالت مصادر في جيش الاحتلال إنّ "هناك بداية اتجاه متصاعد في هذا الاتجاه؛ لقد كان عام 2022 صعبًا في مجال الصحة النفسية في الجيش".

وبلغ عدد الجنود الإسرائيليين المنتحرين في عام 2021، 11 جنديًا. وفي عام 2020 كان العدد 9 جنود.