20-أكتوبر-2024
زيارة بلينكن إلى إسرائيل يوم الثلاثاء

(Getty)

يصل وزير الخارجيّة الأميركيّ أنتوني بلينكن، إلى دولة الاحتلال الإسرائيليّ، يوم الثلاثاء، في إطار زيارة لعدّة دول أخرى في المنطقة، وفق ما ورد في موقع "واللا" الإسرائيليّ.

علم "العربيّ الجديد" أنّ هناك ترتيبات مصريّة جارية لاستقبال وزير الخارجيّة الأميركيّ أنتوني بلينكن الّذي من المقرّر أن يصل إلى القاهرة الأربعاء المقبل، قادمًا من تلّ أبيب

ومن المتوقّع أن يناقش بلينكنّ محاولات تجديد المفاوضات بشأن صفقة التبادل، والترويج لخطّة لـ"اليوم التالي" في غزّة، والحرب على لبنان، والهجوم الإسرائيليّ على إيران.

ووفق صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أعرب مسؤولون كبار في إدارة بايدن عن قلقهم من أن احتمالات التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وتأمين إطلاق سراح الأسرى لا تزال منخفضة على الرغم، من اغتيال يحيى السنوار.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير "لا توجد حاليًا محادثات جدية لوقف إطلاق النار، وبلينكن على علم تام بذلك"، ووصف زيارة بلينكن بأنها "محاولة دبلوماسية يائسة" قبل ضربة إسرائيلية محتملة على إيران، والتي من شأنها أن تزيد من تصعيد الصراع. 

وأضاف المسؤول "من غير الواضح كيف سيؤثر مقتل السنوار على أي مفاوضات محتملة، إذا كانت ستحصل في هذه المرحلة".
 

وقال مسؤولون أميركيّون كبار إنّ بلينكن يدرس تقديم خطّة "لليوم التالي" للحرب في غزّة بعد الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة في غضون أسابيع قليلة، بناء على مقترحات صاغتها إسرائيل والإمارات العربيّة المتّحدة.

وأوضح مسؤولون أميركيّون كبار إنّ خطّة "اليوم التالي" في غزّة أصبحت قضيّة مثيرة للجدل داخل وزارة الخارجيّة في واشنطن، وباتت مصدرًا للخلافات داخليّة ونقاشات حادّة بين مستشاري بلينكن، وفي بعض الحالات، بين وزير الخارجيّة نفسه وكبار الدبلوماسيّين في وزارة الخارجيّة الأميركيّة.

وبعد استشهاد رئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس يحيى السنوار، قال الرئيس الأميركيّ جو بايدن بعد مكالمته مع رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، إنّ الوقت قد حان "للمضيّ قدمًا" وإنهاء حرب غزّة. وقال البيت الأبيض إنّ بايدن ونتنياهو ناقشا "كيفيّة استغلال هذه اللحظة لإعادة الرهائن إلى ديارهم وإنهاء الحرب مع ضمان أمن إسرائيل وعدم قدرة حماس مرّة أخرى على السيطرة على غزّة".

وفي السياق نفسه، علم "العربيّ الجديد" أنّ هناك ترتيبات مصريّة جارية لاستقبال وزير الخارجيّة الأميركيّ أنتوني بلينكن الّذي من المقرّر أن يصل إلى القاهرة الأربعاء المقبل، قادمًا من تلّ أبيب، ضمن جولة له تشمل عدّة دول في المنطقة.

وبحسب ما علمه "العربيّ الجديد" من دوائر دبلوماسيّة، فإنّ بلينكن سيبحث في القاهرة مجموعة من النقاط العالقة بين مصر وحكومة الاحتلال الإسرائيليّ، خاصّة بالمنطقة الحدوديّة بين شمال سيناء وقطاع غزّة حيث يحتلّ الجيش الإسرائيليّ محور صلاح الدين "فيلادلفي"، الممتدّ بطول الحدود البالغة 14 كيلومترًا، وسط رغبة إسرائيليّة لإدخال تعديلات على اتّفاقيّة التطبيع الموقّعة بين الجانبين عام 1979.