26-يونيو-2023
بنيامين نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل" بحاجة إلى السلطة الفلسطينية، وستدعمها ماليًا لمنع انهيارها" وفقًا لما نقلت "قناة كان"، صباح اليوم الإثنين.

أضاف نتنياهو، أنه إلى جانب دعم السلطة الفلسطينية، يجب قمع تطلعات الفلسطينيين للحصول على دولة مستقلة، والاستعداد لليوم التالي بعد وفاة محمود عباس

وأكد نتنياهو أن هناك مصالح مشتركة بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية، "ولا مصلحة لنا بانهيارها، وحيث تعمل وتنجح فهي تقوم بذلك لنا" حسب قوله.

ووصفت "قناة كان" تصريحات نتنياهو بأنها مفاجئة، خاصة في جزئية دعم السلطة الفلسطينية ماليًا، وقالت إنه أدلى به في جلسة مغلقة مؤخرًا أمام لجنة الخارجية والأمن، ردًا على سؤال أعضاء في الكنيست حول العلاقة مع السلطة.

وأضاف نتنياهو، أنه إلى جانب دعم السلطة الفلسطينية، يجب قمع تطلعات الفلسطينيين للحصول على دولة مستقلة، والاستعداد لليوم التالي بعد وفاة محمود عباس.

ويُخالف نتنياهو بتصريحاته هذه أطرافًا في حكومته، أبرزهم المستوطنان بتسلئيل سموتريتش، وزير الأمن القومي، وبتسلئيل سموتريتش، وزير المالية، وهما من ممثلي المستوطنين في الحكومة، إذ يتهمان وقادة المستوطنين، السلطة الفلسطينية "بدعم الإرهاب" ويطالبان بحلها.

ومؤخرًا، قررت حكومة الاحتلال السماح بتطوير حقل مارين للغاز قبالة قطاع غزة، مؤكدة أنه سيسمح بانتعاش السلطة الفلسطينية ماليًا، وأن عائدات هذا الحقل ستقتصر على السلطة ولن تشمل قطاع غزة.

يُشار أن رئيس "الشاباك" رونين بار التقى مسؤولين في الأمم المتحدة مؤخرًا، وحذرهم من الوضع المتدهور للسلطة الفلسطينية، وفقدانها السيطرة على شمال الضفة الغربية.