27-نوفمبر-2016

في تشرين ثاني/ نوفمبر من كلّ عام، تتهيّأ مدينة بيت لحم، لأعياد الميلاد المجيدة. التحضيرات تتضمّن تزيين شجرة الميلاد في ساحة كنيسة المهد، وتزيين المباني المحيطة، والشوارع والأزقّة.

مساء السبت (26 تشرين ثاني)، انطلقت صافرة البداية إيذانًا ببدء احتفالات المدينة، وجرى خلال مؤتمر صحفيّ، قراءة رسالة الميلاد 

وبدأت الفعاليات المصاحبة لعيد الميلاد اليوم الأحد، مع سوق الميلاد السادس عشر، الذي يضم صناعات محلية مختصة بهدايا عيد الميلاد، والعديد من الجوقات الموسيقية والفعاليات الترفيهية للأطفال، وفقًا لمسؤول الإعلام في بلدية بيت لحم فادي غطاس خلال حديثه لـ "ألترا فلسطين".

اقرا/ي أيضًا: فلسطين.. احتلال عيد الميلاد أيضًا

ذروة هذه الاحتفالات، إضاءة شجرة الميلاد في الثالث من الشهر المقبل، بحضور شخصيّات رسميّة، وشعبية، تشارك "جوقة راهبات مالطا"، وأوركسترا فرقة أوسلو النرويجية. ويستمر حفل إضاءة الشجرة مدة ساعة ونصف، يتخللها فقرات غنائية للفنانين شفيق السعدي ولونا أمين، عدا عن قرع أجراس الكنائس. الشجرة ستحتوي 40 ألف لمبة مضيئة، ومئات الكرات المُذهبة، الإضاءة ستتناغم بالطبع مع ترانيم الميلاد.

وما يميز حفل إضاءة شجرة الميلاد هذا العام أنه سيبث على الهواء مباشرة في عدة أماكن حول العالم، منها فرنسا وبريطانيا، وفقًا لغطّاس.

ويتزامن ذلك مع خطة أمنية وضعتها مديرية الشرطة في محافظة بيت لحم، لتأمين فعاليات عيد الميلاد، ومنع ما من شأنه تعكير صفو هذه الاحتفالات، فيقول الرائد مصعب اسليمية، مسؤول العلاقات العامة والإعلام في شرطة بيت لحم لـ "ألترا فلسطين": إنه سيتم تأمين خط سير الموكب وموقع الزيارة، وسيتم إغلاق الشوارع وتأمين محيط كنيسة المهد، وإزالة السيارات المتوقفة على جانبي الطريق من فندق برادايس شمالي بيت لحم، وصولًا إلى كنيسة المهد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بالصور: رحلة إلى بيت لحم.. عجائب فلسطينية

مار سابا.. قصة دير مُحرَّم على النساء

بين النبيِّ والقدِّيسة.. مواسم للفلاحين