16-يناير-2022

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذر رئيس لجنة طوارئ الشتاء في قطاع غزة زهدي الغريز من "كارثة إنسانية وبيئية" جراء فتح الاحتلال الإسرائيلي سدود المياه شرق قطاع غزة وشماله، الأحد.

طواقم البلدية بصدد إنشاء سواتر ترابية لحماية منازل المواطنين من الغرق في حال فيضان الوادي

ودعت بلدية النصيرات -المشرفة على وادي غزة- المواطنين القاطنين في محيط الوادي إلى إخلاء منازلهم تحسبًا من فيضانه. والمناطق التي يشملها الخطر هي: المغراقة، والزهرة، والنصيرات، والبريج. كما أبلغت البلدية أصحاب مزارع الدواجن والمواشي القريبة من الوادي بأن عليهم البقاء في حالة استعداد لإخلائها في حال ارتفع منسوب الوادي.

وقال رئيس قسم الصحة والبيئة في بلدية النصيرات علي الهباش، إن البلدية رفعة حالة الطوارئ، وطواقمها على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي طارئ، في حال ارتفع منسوب الوادي.

وأضاف الهباش، أن طواقم البلدية بصدد إنشاء سواتر ترابية لحماية منازل المواطنين من الغرق في حال فيضان الوادي، مبينًا أن منسوب الوادي ارتفع حتى اللحظة 30 سم عن الوضع الطبيعي.

وأكد، أن الاحتلال الإسرائيلي يفتح سد وادي غزة دون أي إنذار مسبق بعدما يصبح لديه فائضٌ من المياه في السدود التي يقيمها على حدود قطاع غزة، ما يتسبب بخسائر مادية كبيرة للمزارعين وغرق منازل المواطنين.

وتقيم سلطات الاحتلال، العديد من السدود على مقربة من الحدود الشرقية من قطاع غزة، لتجميع مياه الأمطار، وفي حال ارتفاع منسوب هذه المياه يقوم بفتح هذه السدود لإغراق المحاصيل الزراعية ومنازل المواطنين القريبة، وقد تكرر هذا الإجراء عشرات المرات في السنوات الماضية.


اقرأ/ي أيضًا: 

الضفة: 51 حادثًا في 15 ساعة أبرزها انهيار جدار استنادي

ماذا عن كميّة الأمطار التي سقطت على غزة؟

دلالات: