14-ديسمبر-2020

صورة أرشيفية. تصوير: حازم بدر/ (Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء الاثنين، إن هناك حملة تحريض جديدة على المنهاج الفلسطيني والأسرى والشهداء، مضيفاً، "اننا نعتبر ذلك ضمن الدعاية الممنهجة التي تبثها أدوات إسرائيلية للنيل من هويتنا الوطنية".

وذكر خلال جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية، أن "المنهاج الفلسطيني نتاج تاريخنا وثقافتنا ونضالنا وديننا ومساهمتها الحضارية عبر آلاف السنين، وما تم التمسك به على طاولة المفاوضات لن نتنازل عنه بالمنهاج".

وأضاف رئيس الوزراء، "فوجئنا الأسبوع الماضي أن جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل وبعض مراكز البحوث، تدعو لوقف استخدام كلمة فلسطين في بعض مؤتمراتها ويجري الآن تنظيم ندوات من قبل بعض العناصر الصهيونية لهذا الغرض".

وأكد أن "جالياتنا وأصدقاؤنا في أوروبا والعالم تصدوا لمثل هذه المحاولات، التي أرادت إلصاق صفة اللاسامية بأي شخص ليس فقط ينتقد إسرائيل بل يؤيد فلسطين أيضاً".

وتابع، أن القدس عاصمة فلسطين في المناهج وفي السياسة وفي الاقتصاد والمجتمع الواحد والشعب الواحد، وإذا كان البعض يربط مساعداته بهذا فإن الحكومة ستتوجه إلى تمويل طباعة كتب المنهاج الفلسطيني من فاتورة المياه والاتصالات والكهرباء.

وأضاف "نحن نريد منهاجًا وطنيًا يعكس واقعنا ورؤيتنا المستقبلية والتقدم العلمي والتكنولوجي ويعزز الصمود ويعكس مجتمعنا بروحه التعددية ونهجه الديمقراطي".

وحيا اشتية المعلمين بيوم المعلم، وأعلن أن الحكومة ستصادق اليوم على الاتفاقية بين وزارة التربية والاتحاد حول مطالبهم، مضياف: "بهذه المناسبة أحيي المعلمين بيوم المعلم بناة الأجيال الذين بذلوا جهدا كبيرا من العطاء".

جاء ذلك بعد نشرت قناة i24 news الإسرائيلية الخميس الماضي، أن النرويج قلصت ميزانيتها للسلطة الفلسطينية بسبب "التحريض" في المناهج التعليمية.


اقرأ/ي أيضًا:

التعليم المهني: الطريق الأقصر لسوق العمل

صور | مدرسة الرازي: قرن من الزمن ومازالت تكبر