21-يونيو-2022
تدريبات بالذخيرة الحية في مسافر يطا - HAZEM BADER/Getty

تدريبات بالذخيرة الحية في مسافر يطا - HAZEM BADER/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

بدأ جيش الاحتلال اليوم الثلاثاء، تدريبات عسكرية في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل، تشمل استخدام القذائف والرشاشات والدبابات والمتفجرات والجرافات، وطلب من نحو ألف من الأهالي مغادرة مساكنهم لمدة أسبوع.

في شهر نيسان/ أبريل الماضي، قضت المحكمة العليا بالسماح لجيش الاحتلال بترحيل الأهالي وإجراء التدريبات في المكان 

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن هذا هو أول تدريب بالذخيرة الحية في المنطقة، منذ أكثر من 20 عامًا، وسيدوم لنحو شهر، وقد طلب الجيش من الأهالي الأسبوع الماضي مغادرة المنطقة، ولم يتم الكشف للفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة عن الموقع الدقيق لمنطقة التدريب.

وأعلن جيش الاحتلال مسافر يطا التي تضم 7 قرى، منطقة تدريب بالنيران الحيّة في عقد السبعينيات، وعام 1999 هجّر جيش الاحتلال الأهالي، ولكن تم السماح لهم بالعودة لمنازلهم بعد تدخل المحكمة العليا.

وفي شهر نيسان/ أبريل الماضي، قضت المحكمة العليا بالسماح لجيش الاحتلال بترحيل الأهالي وإجراء التدريبات في المكان. وأعطى القرار للجيش الإسرائيلي الضوء الأخضر لإجراء تدريب بالذخيرة الحيّة بالقرب من منازل السكان، رغم أنهم يعيشون هناك.

وقالت جمعية حقوق المواطن الاسرائيلية تعقيبًا على التدريبات ومطالبة جيش الاحتلال للسكان بمغادرة مساكنهم إنّ "إطلاق النار بالقرب من البشر يعرّض حياتهم للخطر".