11-نوفمبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف الأسطول الخامس التابع للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، عن إجراء تمرين على عمليّات الأمن البحري في البحر الأحمر، بمشاركة إسرائيلية وإماراتية وبحرينية، وذلك لأوّل مرة منذ توقيع اتفاقيّات التطبيع.

وذكر "الأسطول الخامس" في بيان نشره عبر حسابه على "تويتر" أنّ التمرين الذي بدأ الأربعاء، سيمتد لخمسة أيّام، وسيتضمّن تدريبًا على متن سفينة النقل البرمائية على عدة تكتيكات، ويهدف لزيادة قابلية العمل المشترك للقوات المشاركة.

وقال مسؤول في البحرية الأمريكية إنّ "من المثير رؤية القوات الأمريكية تتدرّب مع شركاء إقليميين لتعزيز قدراتنا الأمنية البحرية الجماعية"، مضيفًا أنّ "التعاون البحري يساعد على حماية حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة، وهما أمران ضروريان للأمن والاستقرار الإقليميين" وفق قوله.

وقبل نحو أسبوعين وصل قائد سلاح الجو الإماراتي ابراهيم ناصر العلاوي في زيارة هي الأولى إلى "إسرائيل" لمتابعة مناورة "العلم الأزرق" التي قادها سلاح الجو الإسرائيلي بمشاركة طائرات من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا واليونان وبريطانيا والهند وايطاليا.

ويقع مقرّ الأسطول الأمريكي الخامس التابع لسلاح البحرية الأمريكي في منطقة الجفير شرق العاصمة البحرينية المنامة، ويوصف بأنه أحد أكثر الأساطيل الأمريكية أهميّة، وتغطي عملياته خليج عمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، وثلاث نقاط اختناق حرجة في مضيق هرمز وقناة السويس، ومضيق باب المندب، بمساحة تقارب 2.5 مليون ميل مربّع.


اقرأ/ي أيضًا:

113 يومًا بلا طعام.. مقداد القواسمة ينتزع حريّته

باب الزاوية:"واقع مأساوي" يُهدد المنطقة بمصير البلدة القديمة

نفاد هرمون "إريثروبيوتين" يُهدد حياة مرضى الفشل الكلوي في غزة