21-أغسطس-2024
ترامب وحرب غزة

صورة أرشيفية: دونالد ترامب في لقاء مع نتنياهو

قالت شبكة "PBS" الأميركية، هذا الأسبوع، إن دونالد ترامب تحدث مع بنيامين نتنياهو لتجنب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، خوفًا من أن يساعد ذلك في فوز كامالا هاريس في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وأضافت، أن ترامب قال في المكالمة مع نتنياهو إنه "يعتقد بأن حملة هاريس تود أن يفعل الرئيس بايدن ما يفعله الرؤساء، وهو العمل على ذلك، أي إتمام اتفاق وقف إطلاق النار".

ترامب اجتمع بنتنياهو في أثناء زيارته لواشنطن الشهر الماضي، وفي مؤتمر صحفي بعد اللقاء، قال نتنياهو: "لقد شجعته على إنهاء هذا الأمر بسرعة"

وبحسب ما نشر موقع "ياهو نيوز"، فإن دونالد ترامب ورغم أنه ليس رئيسًا للولايات المتحدة، إلا أنه يتواصل مع القوى العظمى حول الحرب الإسرائيلية على غزة، "ولكن ليس لمحاولة إنهاء الإبادة الجماعية".

ونفى مكتب بنيامين نتنياهو "بشكل قاطع" ما نشرته شبكة  "PBS"، وقال إن هذا التقرير "كذبة كاملة".

وكان موقع "أكسيوس" الأميركي، نشر في وقت سابق من الشهر الحالي، نقلاً عن مصدرين أميركيين، أن ترامب تواصل هاتفيًا مع نتنياهو من أجل تشجيعه لقبول اتفاق وقف إطلاق النار المقترح. آنذاك، نفى مكتب نتنياهو في بيان حدوث هذه المكالمة. بينما رفضت حملة ترامب التعليق على الخبر.

يُذكر أن ترامب اجتمع بنتنياهو في أثناء زيارته لواشنطن الشهر الماضي، وفي مؤتمر صحفي بعد اللقاء، قال نتنياهو: "لقد شجعته على إنهاء هذا الأمر بسرعة. قلت له احصل على النصر وأوقف الأمر. يجب أن يتوقف القتل".

وقال ترامب، في مقابلة حديثة مع قناة فوكس نيوز، إن "إسرائيل بحاجة إلى إنهاء الحرب في غزة في أقرب وقت ممكن وإعادة الرهائن".

وعلى مدار الشهور الماضية، كرر ترامب أكثر من مرة أنه لو كان على رأس الإدارة الأميركية لما كانت وقعت عملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر.

يُشار أن استطلاعًا للرأي أجرته شبكة "إيه بي سي"، وصحيفة واشنطن بوست، ومؤسسة إبسوس، ونشرت نتائجه منتصف الشهر الحالي، أظهر أن هاريس تتقدم على ترامب بنسبة 49% مقابل 45% بين الناخبين المسجلين.

وأظهر استطلاع الرأي أيضًا، أن هاريس تتقدم على ترامب بنسبة 51% مقابل 45% بين الناخبين المحتملين.