30-يناير-2022

لقطة من الفيديو المسرّب

الترا فلسطين | فريق التحرير

أثار مقطع فيديو جرى تسريبه أثناء اجتماع لنقابة الأطباء مع اللجنة الحكوميّة في مقرّ وزارة الصحة برام الله، اليوم الأحد، ردود فعل فلسطينية على منصّات التواصل الاجتماعي.

 جهة ما سرّبت مقطع فيديو لاجتماع جرى في مقر وزارة الصحة بين اللجنة الحكومية ونقابة الأطباء للبحث في زيادات مالية كانت مقررة لهم، وتخلله تلاسن  

وبحسب ما أظهره مقطع الفيديو فإنّ تلاسنًا جرى بين الوزير نصري أبو جيش، ونقيب الأطباء شوقي صبحة، بحضور وزير المالية، فيما حاول وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، ووزيرة الصحة مي الكيلة، تهدئة الأمور التي احتدمت بعد أن قام صبحة من مكانه عازمًا الخروج من القاعة، غير أنه تم إعادته للاجتماع.

وكان الاجتماع اليوم في مقرّ "الصحة" يناقش الزيادات التي كانت مقررة للأطباء في آذار/ مارس 2020 إثر خطوات احتجاجيّة، ثم جرى التراجع عنها من طرف الحكومة بذريعة الأسباب المالية.

ونشرت نقابة الأطباء ظهر الأحد على حسابها في "فيسبوك" منشورًا جاء فيه: "عندما توقِّع الحكومة اتفاقية مع النقابة ولا تنفذها في موعدها، وتضربها بعرض الحائط برغم وجود الوسطاء والضامنين.. هل بقي أي لوم على النقابة؟؟".

وبعد ذلك صرّح نقيب الأطباء شوقي صبحة أنّ النقابة بصدد اتخاذ إجراءات جديدة في ظل تنصّل الحكومة من اتفاقها بشأن حقوق الأطباء.

وكتب الصحافي جهاد بركات أنه في الأشياء المهمّة، تحاول الحكومة بكل ما أوتيت من قوة أن لا تعرف الناس ما يحدث، وأن لا تصل الصحافة للحقيقة، أمّا في في ما لا طعم له (طوشة في اجتماع نقابة الأطباء مع اللجنة الحكومية) فإنّ الحكومة تبعث الفيديو المسجل من كاميرا مراقبة مكتب وزير/ة، وتسربه فورًا للنشر، معتبرًا ذلك محاولة لإلهاء الناس بأمور ثانوية.

وأضاف في منشور آخر، أنه إذا لم ترد الحكومة أن يعرف الناس شيئًا، فكل الناطقين لن يردوا على هواتفهم.

وعقّب أحمد ملحم على تسريب فيديو "الطوشة" بالقول إنهم سيشكلون الآن لجنة تحقيق، لكن لا أدري، هي على "الطوشة" أم على تسريب الفيديو؟، وأضاف "يلا لجنتين وزيادة الخير خيرين".

أمّا رامي سمارة فكتب متهكّمًا: "الشعب يريد كاميرات مع صوت.. مش معقول يعني مش عارفين مين بستفز في مين، ومين رايح يضرب مين".

من جهته، كتب محمود حريبات محذِّرًا من خروج بيان يدعو لتوخي الدقة، مضيفًا "الفيديو فيديوهاتكم.. والتسريبات تسريباتكم. احنا ملناش دخل"، وطالب في منشور آخر بـ "تسجيل صوت للطوشة"، وهو ما طالب به أيضًا طارق سويطات. 

وعلّق عادل شديد قائلًا: "أحزنتني وهي تحاول فضّ الاشتباك بين الثيران" على حدّ قوله.

ورأى أكرم الجريري أن من سرّب مقطع فيديو "الطوشة" بين الوزراء ونقابة الأطباء هدفه سكب البنزين على النار.

 


اقرأ/ي أيضًا:

قانون آخر يتم تخريبه.. قانون الإجراءات الجزائية