12-سبتمبر-2023
Paul Weaver/ Getty Images

Paul Weaver/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بدأت إسرائيل تطبيق "تسهيلات سفر" لفلسطينيي قطاع غزة الذين يحملون الجنسية الأمريكية، ويسافرون عبر معابرها أو عبر مطار تل أبيب، تنفيذًا لاشتراطات أمريكية قبيل إعفاء الإسرائيليين الراغبين بدخول الولايات المتحدة من التأشيرة.

الإذاعة العبرية العامة:  إسرائيل بدأت تطبيق تسهيلات لسفر لنحو 1200 فلسطيني من غزة، يحملون الجنسية الأمريكية

وكشفت الإذاعة العبرية العامة نقلًا عن مصدر إسرائيلي رفيع المستوى أن إسرائيل بدأت تطبيق تسهيلات لسفر لنحو 1200 فلسطيني من غزة، يحملون الجنسية الأمريكية.

وبحسب الإذاعة العبرية فقد شرعت إسرائيل في تنفيذ شرط انضمامها للبرنامج الأمريكي للإعفاء من التأشيرات، منذ 20 تموز/ يوليو بتخفيف إجراءات الدخول عبر حدودها، وكذلك الدخول والخروج من الضفة الغربية إلى داخل الخط الأخضر لجميع الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية خلال فترة تجريبية.

وبحسب الاتفاق بين الطرفين فإن الموعد النهائي لبرهنة إسرائيل على الامتثال للشروط الأميركية هو 30 أيلول/ سبتمبر الجاري، وإذا نجح الأمر فمن المتوقع انضمام إسرائيل لبرنامج الدخول للولايات المتحدة دون تأشيرة بحلول تشرين ثان/ نوفمبر المقبل.

وفي ذات السياق نشرت صحيفة "هآرتس" تقريرًا اتهّم فيه أعضاء ديمقراطيون في مجلس الشيوخ، إسرائيل بممارسة التمييز ضد الأمريكيين من أصل فلسطيني، ولا تمنحهم إعفاء من التأشيرة.

طالبت مجموعة مكونة من 15 ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ، إدارة جو بايدن بعدم قبول عضوية إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة 

وبحسب الصحيفة فقد طالبت مجموعة مكونة من 15 ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ، إدارة جو بايدن بعدم قبول عضوية إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة، بدعوى أنها لا تفي بالتزاماتها بمنح معاملة متساوية للأمريكيين من أصل فلسطيني عند دخولهم إليها.

وفي رسالة بعث بها أعضاء مجلس الشيوخ إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، كتبوا أنهم يطلبون إجراء محادثة عاجلة معه حول الموضوع قبل الموعد النهائي الرسمي لإضافة إسرائيل إلى البرنامج نهاية الشهر.

وجاء في الرسالة التي وقع عليها أعضاء مجلس الشيوخ: "إسرائيل تواصل التمييز ضد الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية ويتجلى ذلك عبر عدة صور عند نقاط الدخول إلى أراضيها منتهكة بذلك التزاماتها لقبولها في برنامج الإعفاء من التأشيرة. الأمريكيون الفلسطينيون من سكان في الضفة الغربية مطالبون بدخول إسرائيل عبر معابر المشاة، ويتم حرمانهم من قيادة السيارات وهم في الطريق من الضفة الغربية إلى إسرائيل. فيما يُسمح للمواطنين الأمريكيين الآخرين السفر بحرية بين إسرائيل والضفة الغربية. إنّ إسرائيل تجعل من الصعب على المواطنين الأمريكيين من أصل فلسطيني الذين يصلون إلى إسرائيل عبر مطار تل ابيب استئجار سيارة طيلة مدة إقامتهم في البلاد".

وذكرت الصحيفة أن السيناتور كريس فان هولين، أحد أبرز منتقدي حكومة نتنياهو في الحزب الديمقراطي، هو من بادر إلى إرسال الرسالة. ومن بين أعضاء مجلس الشيوخ الذين وقعوا على الرسالة بيرني ساندرز و إليزابيث وارين ورئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ ديك دوربين.

أكثر من 12 ألف فلسطيني أميركي دخلوا إسرائيل من الضفة الغربية في الأسابيع الأخيرة 

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل لا تنكر صحة ادّعاءات أعضاء مجلس الشيوخ، لكنهم يزعمون أنه سيتم حل مسألة التنقل بمركبة واستئجار سيارة بعد الوصول جوًا إلى إسرائيل، فالحديث يدور عن عقبات فنية يفترض حلها في الأشهر المقبلة. وقد امتثلت إسرائيل إلى جزء كبير من المطالب التي وضعها الأمريكيون كشرط للقبول في البرنامج بسبب توجيهات المستوى السياسي، لكن الخلاف حول الدخول إلى إسرائيل من الضفة الغربية بواسطة السيارة لم يتم إيجاد حل له حتى الآن".

وكشفت مصادر عسكرية واستخبارية لصحيفة "هآرتس" العبرية أن أكثر من 12 ألف فلسطيني أميركي دخلوا إسرائيل من الضفة الغربية في الأسابيع الأخيرة، بعد الشروع في تطبيق الامتيازات التي بدأت إسرائيل بتنفيذها من أجل قبولها في برنامج الإعفاء من التأشيرة. وتعتقد المؤسسة الأمنية الاسرائيلية أن العديد من الأمريكيين الفلسطينيين في الضفة الغربية يستغلون التغيير في السياسة الإسرائيلية للبقاء في البلاد لفترة طويلة والعمل بشكل غير قانوني.