06-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت القمة الإفريقية، الأحد، تعليق منح "إسرائيل" عضوية بصفة مراقب في الاتحاد الإفريقي، وتشكيل لجنة لإصدار توصية بشأن إلغاء منحها العضوية.

ووفقًا لصحيفة "العربي الجديد"، فإن اللجنة التي تم تشكيلها تضم رؤساء سبعة دول، بينهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. وإلى جانب تبون، تضم اللجنة رئيس جنوب أفريقيا، ورئيس رواندا، ورئيس الكونغو الديمقراطية، ورئيس نيجيريا، ورئيس الكاميرون، إضافة إلى رئيس السنغال بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وكان رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي قد اتخذ قرار اعتماد ممثل لـ"إسرائيل" لدى الاتحاد الافريقي، إلا أن الإجراء قوبل باعتراض دول عديدة أبرزها الجزائر وجنوب أفريقيا طالبت بمراجعته، ليتم إرجاء حسم الجدل إلى القمة الحالية في أديس أبابا.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "جيروساليم بوست" الإسرائيلية، إن "إسرائيل تبذل جهودًا كبيرة من أجل الوقوف في وجه المسعى الذي باشرته الجزائر وجنوب إفريقيا لمنع انضمامها إلى مؤسسات الاتحاد الإفريقي".

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت تحدث مع رئيس الاتحاد بهذا الخصوص، كما تحدث وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد مع نظرائه في عدة دول أخرى.

يتبع..


اقرأ/ي أيضًا: 

"إسرائيل" دولة أبرتهايد: ما جديد تقرير "أمنستي"؟

"متقدم عن كل التقارير السابقة".. مختصون يوضحون أهمية تقرير امنستي