30-أغسطس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية، تعليق الدوام، يوم غد الإثنين، في كافة الجامعات، في الوقت الذي ستبدأ فيه نقابة العاملين في جامعة بيت لحم تعليق الدوام حتى إشعار آخر، مع تفاقم الخلاف مع إدارة الجامعة حول عمل 30 موظفًا في الجامعة.

يطالب اتحاد الجامعات بإعادة موظفي بيت لحم المفصولين، وإلغاء قرار تحديد معدلات القبول في الجامعات

وقرر الاتحاد تعليق الدوام من الساعة العاشرة صباحًا، حتى نهاية الدوام، مع الاعتصام في جامعة بيت لحم عند الساعة 12 ظهرًا.

وطالب الاتحاد، إدارة جامعة بيت لحم بالتراجع عن قرارات الفصل "الظالمة"، والتأكيد على الأمن الوظيفي وعدم المساس بلقمة عيش الموظفين.

كما طالب، وزير التعليم العالي بإلغاء قرار مجلس التعليم العالي الذي يُحدد معدلات القبول في الجامعات الفلسطنية، والعودة إلى النظام المعمول به وهو المعدل التنافسي للطلبة، محذرًا من أن هذا القرار "قد يؤدي لإغلاق كليات كاملة في الجامعات الفلسطينية".

وكانت جامعة بيت لحم قررت، يوم الجمعة الماضي، إنهاء خدمات موظفين يعملون في الجامعة، وتحويل آخرين من الدوام الكامل إلى الدوام الجزئي.

نقابة بيت لحم توقف الدوام بالكامل، وتسحب مبادرتها لحل الأزمة

وقالت نقابة العاملين في الجامعة، إن القرار تجاهل كل "المحاولات التفاوضية والاتصالات والتدخلات والوساطات التي قامت بها للوصول إلى حل مرضٍ يمنع تسريح أي موظف"، مبينة أن آخر مبادرة كانت خصم جزء من الراتب يصل إلى 15% وإعادة هذا الجزء مع نهاية خدمة كل عامل في الجامعة، شرط عدم تسريح أي موظف.

وأضافت، أن مكتب الموارد البشرية في الجامعة "مارس ضغطًا وتهديدًا" على بعض العاملين ليستلموا كتبهم ويوقعوا عليها، موضحة أن الموظفين رفضوا ذلك "بعد تحذير النقابة مسبقًا من هذا الموضوع".

إثر ذلك، قررت النقابة سحب مبادرتها الأخيرة والتراجع عنها كليّا، ووقف العمل في كل مرافق الجامعة توقفًا كاملاً، بدءًا من صباح يوم الإثنين وحتى إشعار آخر، مع تواجد الجميع في ساحات الجامعة يوميًّا من الساعة 8 دون عمل البصمة.

كما أوقفت النقابة، التعليم الإلكتروني بشكل كامل بدءًا من صباح الإثنين وحتى إشعار آخر، وقاطعت كل أشكال الاجتماعات داخل الجامعة وخارجها وحتى إشعار آخر.

في المقابل، قالت جامعة بيت لحم إنها اضطرت لاتخاذ "قرارات صعبة لا ترضي الجميع لكنها تصب في المصلحة العامة، للحفاظ على ديمومة الجامعة واستقرارها".

جامعة بيت لحم: سنحافظ على حقوق العاملين، وإضراب النقابة غير قانوني

وأضافت أنها سوف تقدّم كامل الحقوق حسب القانون، مبينة أنها أبلغت الموظفين المعنيين بمقابلة مباشرة مع شرح كامل لكل "الحقوق والتسهيلات" التي تُقدمها الجامعة "لمن أرادت معهم إعادة الهيكلة".

واعتبرت الجامعة، أن قرار النقابة إيقاف العمل "دون اتباع الخطوات اللازمة هي وسيلة غير قانونية وغير مقبولة وتضرّ مباشرة بالعملية التعليميّة"، مطالبة النقابة "باستعمال كافة الطرق والوسائل القانونيّة المتاحة في التعبير عن موقفها، بحيث لا تكون العملية التعليميّة رهينة الإجراءات النقابيّة".

وأشارت إلى أنها قبلت مبادرة النقابة الأخيرة، لكنها رفضت شرطًا "يُقيد عملها الإداري وصلاحياتها في إدارة شؤون العاملين لسنوات عديدة قادمة"، مضيفة أن النقابة "لم تكن قادرة على ضمان الأغلبية الساحقة من موافقة العاملين على المبادرة" حسب ما ورد في بيان الجامعة على صفحتها الرسمية، السبت.

 

 


اقرأ/ي أيضًا: 

التعليم وإشكالية الحدود في الحيّز والمفهوم

هل يسير التعليم الإلكتروني بشكل جيد في حالة الطوارئ؟