21-فبراير-2022

(Majdi Fathi/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف مسؤول بوزارة الأشغال العامّة والإسكان في قطاع غزة، عن العثور على 25 قبرًا تعود للعهد الرومانيّ وذلك في مشروع إنشاء المدينة المصرية في بيت لاهيا شمالي غربي قطاع غزة.

 هناك دلائل بوجود قبور أخرى

وقال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندس ناجي سرحان -بحسب بيان للوزارة- اليوم الإثنين، إنّ "هناك دلائل بوجود قبور أخرى"، مضيفًا أنّ هذه القبور الأثرية "تؤرخ للقرن الأول الميلادي".

وأكد أن التنقيب ما يزال مستمرًا في الموقع بالتعاون بين وزارة الأشغال ووزارة السياحة وخبراء التنقيب، لتسهيل عمليات الحفر وسرعة إنجاز المهام حسب ما تطلبه الطواقم الفنية العاملة في التنقيب الأثري، والتي تعمل في المكان منذ أسابيع.

من جهته، قال الوكيل المساعد بوزارة السياحة والآثار، محمد خلة، إنّ وزارته باشرت العمل على حماية الموقع، منذ اللحظة الأولى لاكتشافه، واستجلاب خبراء لاكتشاف ما تخفيه المنطقة من آثار تؤرِّخ لحقبة زمنية مهمة.

واستمع الوفد لشرح من الطواقم المتخصصة ومدير الآثار بالمدرسة الفرنسية العالمية "جون باتيست" والخبير الفرنسي "رونية الترا"، حول آليات سير عمليات الكشف والتنقيب، والمعلومات الأولية حول أهمية هذا الاكتشاف، والقيمة التاريخية لوجود المقبرة الرومانية.

ولوحظت آثار المقبرة الرومانية في منطقة الكرامة شمال قطاع غزة حين كانت الطواقم المصرية تعمل لإنشاء المدن المصرية، إذ ظهرت بعض المقتنيات الأثرية في المنطقة، الأمر الذي دفع وزارة الأشغال لوقف العمل في المكان لحين الانتهاء من التنقيب الذي تقوم به وزارة السياحة.

وقبل نحو عشرة أيّام، قال مصدر مطلع في وزارة السياحة والآثار بمدينة غزة لـ "الترا فلسطين" إن عمليات التنقيب في المقبرة الأثرية التي تم اكتشافها نهاية كانون ثان/ يناير الماضي، أسفرت عن اكتشاف 7 قبور أثرية تعود للعهد الروماني.

وأوضح المصدر أن حدود المكان الأثري المكتشف انحصرت في مساحة تقدر بـ 225 مترًا مربعًا تقريبًا، ويجري العمل فيها من قبل متخصصين في الكشف عن الآثار بواسطة أدوات حفر يدوية بعد توقف عمل الآليات الثقيلة والتي قامت بتحديد محيط المكان.


اقرأ/ي أيضًا:

اكتشاف مقبرة رومانية عمرها 2000 عام في غزة

عن الاكتشاف الأثري شمال غزة.. مصدر يتحدّث لـ "الترا فلسطين"