21-أغسطس-2022
تعبيرية

شعوان جبارين وخالد قزمار

الترا فلسطين | فريق التحرير

هدد ضابط في الشاباك الإسرائيليّ مدير مؤسسة الحقّ الفلسطينية هاتفيًا، واستدعاه للتحقيق، كما جرى استدعاء مدير عام الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، خالد قزمار، والتحقيق معه لمدة ساعتين.

ومؤسستا "الحق" و"الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين" من بين 6 مؤسسات فلسطينية أعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مقرّاتها فجر الخميس المنصرم، بعد أن كان أعلن في وقت سابق تصنيفها بأنها "منظمات إرهابية"، وهو القرار الذي رفضته دولٌ أوروبية ممولة لهذه المنظمات (الحق، الضمير، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين، مركز بيسان للبحوث، لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة).

قالت مؤسسة الحقّ التي جدد الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مقرّها بعد اقتحامه قبل أيام، إنّ مديرها شعوان جبارين، تلقى تهديدًا عبر الهاتف صباح الأحد، من شخص عرّف عن نفسه بأنه "فهد" من جهاز "الشاباك" الإسرائيلي.

ووفق بيان مؤسسة الحق الذي وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، فإن المُتصل استدعى جبارين للتحقيق معه في معسكر "عوفر" العسكري لقوات الاحتلال الإسرائيلي غرب رام الله، غير أن شعوان جبارين أبلغ المُتصل بأنه لن يأخذ الاتصال على محمل الجد، وأنه لن ينصاع إلى أوامره بالذهاب إلى "عوفر" وهو المكان الذي يلتقي فيه ضباط المخابرات الإسرائيلية بمن يتم استدعاؤهم للتحقيق من الفلسطينيين من رام الله ومحيطها.

 

🛑خبر عاجل تلقى المدير العام لمؤسسة الحق اتصالاً هاتفياً تهديدياً هذا الصباح من شخص يدّعي أنه قائد في جهاز "الشاباك"...

Posted by ‎Al-Haq Organization مؤسسة الحق‎ on Sunday, August 21, 2022

وأشار البيان إلى أن المتصل قال إن السلطات الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي أعلنوا "الحق" منظمة غير شرعية وإرهابية، وعليه تم إغلاقها، كما لن تسمح "إسرائيل" للمؤسسة بأن تفتح أبوابها وأن تستأنف عملها. ثم ادّعى المتصل أن للحق صلة بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأن شعوان عضو في الجبهة، وهو ما نفاه الأخير واعتبر هذه الادعاءات "كلام فارغ وكاذب"، وأن سلطات الاحتلال لا تنفك تفبرك مثل هذا الادّعاءات بحق مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان.

وطالبت مؤسسة الحق، المجتمع الدولي، باتخاذ إجراءات فورية وفاعلة من أجل حماية مؤسسة الحق ومديرها، وموظفيها وموظفاتها، إلى جانب حماية كافة مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية الأخرى وطواقمها.

كما أفرج جهاز "الشاباك" الإسرائيلي عن مدير عام الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، خالد قزمار، بعد ساعتين من التحقيق. وقالت الحركة في بيان مقتضب، إن قزمار تلقى مكالمة هاتفية عند الساعة 2:25 بعد الظهر بالتوقيت المحلي من "الشاباك" يستدعيه للاستجواب.

وأضافت: ذهب قزمار إلى معتقل عوفر العسكري الإسرائيلي بعد فترة وجيزة. واعتبرت الحركة أن احتجاز قزمار يأتي ضمن الهجمات التي يشنها الاحتلال ضد المجتمع المدني الفلسطيني.