23-ديسمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

منذ أسبوعين؛ لم يتوجه الأستاذ ثامر سباعنة من بلدة قباطية جنوب جنين إلى مدرسته، ولم يدرّس طلبته مادة العلوم، ولم يُنهِ معهم الفصل الدراسي الأول، بسبب اعتقاله لدى الأجهزة الأمنية لليوم الـ 14 على التوالي.

"اعتاد ثامر في هذه الأيام (أيام الامتحانات) أن يوزع حلوى وقصاصات ورقية كَتب عليها أدعية ونصائح وأمنياتٍ بالنجاح لطلبته مرفقة مع ورقة الامتحان، إلا أنه الآن معتقل. أولاده وطلابه جميعهم يفتقدونه ويسألون متى سيخرج ولا أحد لديه إجابة" تقول زوجته فاطمة سباعنة.

محكمة أصدرت أمرًا بالإفراج عن ثامر سباعنة، والأمن الوقائي امتنع عن تنفيذه، دون أن يُقدم تهمة جديدة ضده

محمود الديسة، محامي الدفاع أخبرنا أن ثامر كان موقوفًا سابقًا على تهمة "جمع وتلقي أموال غير مشروعة"، إلا أن المحكمة أصدرت يوم الأربعاء الماضي قرارًا بالإفراج عنه مقابل كفالة مالية قدرها 4000 شيقل، مشيرًا إلى أن جهاز الأمن الوقائي قرر الإبقاء عليه رغم دفع الكفالة وقرار الإفراج، معللًا ذلك "تهمة وقضية جديدة".

وقال: "في الوقت الحالي لا يوجد تهمة جديدة لاعتقاله، بعد تجديد توقيفه لدى الأمن الوقائي لمدة 24 ساعة من المفروض أن يتم الإفراج عنه أو تحويله إلى المحكمة ومن ثم في توقيفه 48 ساعة على ذمة النيابة العامة، ولكن ذلك لم يحدث".

ويضيف الديسة أنه توجه الأحد إلى النيابة العامة التي أخبرته أنه لا يوجد لديها ملف لثامر سوى القضية السابقة التي وحسب قرار المحكمة تم الإفراج عليه، مؤكدة أن الأجهزة الأمنية لم تقدم لها شيئًا جديدًا ضد موكله.

ويوم الخميس اعتصمت عائلة ثامر أمام مقر الأمن الوقائي في جنين للمطالبة بالإفراج عنه بعد تجديد اعتقاله، "عدنا إلى المنزل بعد وعد منهم أنهم سيخرجونه في اليوم التالي وها هو معتقل إلى اليوم" تقول زوجته فاطمة.

تضيف، "ما يحدث مع ثامر ليس فقط اعتقال سياسي، بل أشبه باعتقالٍ إداريٍ فلسطيني، معتقل رغم دفع الكفالة ورغم قرار الإفراج من المحكمة، النيابة العامة تقول إنه ليس لديها ملف جديد ضده، أين مصير ثامر؟ نحن حقًا لا نعلم".

ثامر سباعنة أحد المرشحين لجائزة أفضل أستاذ في الضفة الغربية

وحسب محامي ثامر، فإنه ومن ناحية قانونية، في حال تمت إعادة اعتقاله لقضية جديدة، وبما أنها لم تصل إلى النيابة العامة حتى الآن، فالأصل أن يتم الإفراج عنه منذ يوم الجمعة الماضي، موضحًا، "توقيفه حتى اللحظة غير قانوني، ومن المفروض أن يتم إخلاء سبيله، ما لم يتم اعتقاله على ذمة المحافظ. لم نتحقق من هذا الأمر للآن".

شقيقه رسام الكاريكاتير محمد سباعنة يقول إن ثامر منذ عام ونصف جمد أي نشاط سياسي له، وملتزم بعمله كأستاذ، وهو أحد المرشحين لأخذ لقب أفضل أستاذ بالضفة الغربية، مضيفًا، "منذ يوم الأربعاء وثامر معتقل بصورة غير قانونية، المحكمة أخلت سبيله لأنه لا يوجد أي شيء بملفه، إلا أن الأجهزة الأمنية مصرة على اعتقاله، ونحن كعائلته نحملهم المسؤولية في حال تم اعتقاله من قبل سلطات الاحتلال بعد أن يخرج من سجون السلطة".

يُذكر أن ثامر اعتقل سابقًا لدى الاحتلال ما يقارب 8 سنوات، وهذا الاعتقال الـ 13 لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية وفقًا لعائلته، وقد نُشِرَت عدة كتبٍ ومقالاتٍ له في أدب السجون وحول الأسرى الفلسطينيين ومعاناتهم، بعضها كتبها داخل سجون الاحتلال ونشرها بعد الإفراج عنه.