17-أكتوبر-2023
غزة

دموع الرجال في غزة| تصوير أحمد حسب الله

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى فتح ممر إنساني لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث يعاني سكان القطاع من حصار مطبق فرضته سلطات الاحتلال، تزامن مع حملة قصف شرسة نتج عنها آلاف الشهداء وأكثر من 10 آلاف جريح.

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قال مساء الإثنين أمام مجلس العموم الكندي: "نشعر بقلق بالغ جراء الأزمة الإنسانية المخيفة التي تزداد سوءًا بغزة"، داعيًا إلى فتح ممر إنساني لدخول المساعدات إلى القطاع.

دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى فتح ممر إنساني لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

وأوضح ترودو أن إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة "مسألة ضرورية" وقال إنّ "الحروب لها قوانين، ويجب الالتزام بالقوانين الدولية في غزة".

وعلى الرغم من الحالة الإنسانية التي يعيشها أهالي غزة إثر الحصار المفروض، لم يتم إدخال أي من القوافل المنتظرة عند الحدود المصرية إلى قطاع غزّة، حيث تشي الساعات القادمة بظروف صعبة للغاية تهدد مقومات الحياة، وخصوصًا المنظومة الصحية التي اقتربت من الانهيار، فالمستشفى الوحيد للأورام في قطاع غزة توقفت أجزاء كبيرة من خدماته عن العمل نتيجة نقص الوقود، والجزء المتبقي سيتوقف خلال 48 ساعة على أكثر تقدير ليصبح جميع مرضى الأورام في قطاع غزة بلا خدمات.

وسبق أن نوّهت الأونروا مساء الإثنين إلى خطورة الوضع الإنساني في غزّة، حيث أكّدت المتحدثة باسم الأونروا جولييت توما عدم تمكن أي من الوكالات التابعة للأمم المتحدة من إدخال أي إمدادات لقطاع غزة: "على الإطلاق، لا وقود، ولا طعام، ولا ماء، ولا أي نوع آخر من المساعدات"، داعية في الوقت نفسه إلى الرفع الفوري للحصار المفروض على القطاع من خلال السماح بتقديم المساعدات الإنسانية.