أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
جامعة النجاح ترد على اشتيَّة: ما وصلنا من الحكومة ليس هبات

جامعة النجاح ترد على اشتيَّة: ما وصلنا من الحكومة ليس هبات

تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدرت جامعة النجاح الوطنية في نابلس اليوم الأربعاء، بيانًا ردّت فيه على ما قاله رئيس الوزراء محمد اشتية، حول تقديم الحكومة 79 مليون شيقل للجامعة، واعتمادها 19 برنامجًا أكاديميًا.

 النجاح: ما وصل من الحكومة من أموال "لا يندرج في إطار المنح أو الهبات، وهو لا يكفي للقيام بالأعباء المطلوبة في علاج المرضى 

وقالت "النجاح" إن لديها 24 برنامجًا أكاديميًا تقدمت بطلب اعتمادها، وما تزال معلّقة رغم حاجة سوق العمل الفلسطيني لها.

وفيما يتعلق بمبلغ 79 مليون شيقل قال اشتية إنها حُوِّلت لمستشفى جامعة النجاح خلال العام 2021، ردّت الجامعة بأن الحسابات البنكية للمستشفى الجامعي استقبلت 27.7 مليون شيقل كحوالات نقدية، فيما إجماليّ ديونه المستحقة على الحكومة تصل 400 مليون شيقل.

وأضاف بيان الجامعة أن المبالغ التي حصل عليها المستشفى من وزارة المالية هي سداد جزء من تكلفة الخدمات الطبية التي قدّمها مستشفى النجاح للمرضى المؤمّنين لدى وزارة الصحة، والخدمات الطبية العسكرية، من الذين تم تحويلهم لتلقي العلاج في المستشفى بموجب الاتفاقيات المعتمدة، بما في لك مرضى الأورام والغسيل الكلوي، مشيرًا إلى أنّ تكلفة علاج هؤلاء المرضى مرتفعة جدًا.

واعتبر البيان أنّ ما وصل من الحكومة من أموال "لا يندرج في إطار المنح أو الهبات، وهو لا يكفي للقيام بالأعباء المطلوبة في علاج المرضى المحوّلين إلى المستشفى".

وزارة المالية: مجموع المبالغ التراكمية التي تم صرفها للمستشفى منذ 2014 وحتى الآن تبلغ 602 مليون شيقل

بدورها، قالت وزارة المالية في بيان نشرته الوكالة الرسمية إن مجموع ما تم سداده لمستشفى جامعة النجاح منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه بلغ 78 مليون شيقل (حوالات نقدية وأذونات دفع).

وأضافت أن مجموع المبالغ التراكمية التي تم صرفها للمستشفى منذ عام 2014 وحتى الآن تبلغ 602 مليون شيقل، وذلك مقابل الخدمات الطبية التي يقدّمها المستشفى.

وأكدت الوزارة "التزامها الدائم بسداد مستحقات المستشفيات الفلسطينية وذلك وفقًا للإمكانيات النقدية وتوفر السيولة وتنفيذ السداد لجميع المستشفيات وفقًا لمبدأ النسبة والتناسب للجميع حسب رصيد المستحقات".


اقرأ/ي أيضًا:

"الشاباك" يبتز صحافيين فلسطينيين: التعاون مقابل إزالة منع السفر

ديونك لشركة كهرباء القدس قد تمنعك من السفر وإجراء المعاملات الحكومية