22-نوفمبر-2023
المالديف

"Getty" المالديف

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفاد موقع واللا العبري أن دولة جزر المالديف تخطط لمنع الإسرائيليين من دخول أراضيها بعد الحرب على غزة.

 في 20 نوفمبر، تقدم عضو البرلمان المالديفي محمد نشيد عبد الله بمقترح لتعديل قانون الهجرة الوطني بهدف منع حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من دخول البلاد، وذلك في أعقاب العدوان الإسرائيلي العشوائي على قطاع غزة، بحسب موقع The Cradle الذي يغطي الأخبار في غرب آسيا.

 وأكد عضو البرلمان أن الهدف من تعديل قانون الهجرة هو فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي من خلال منع مواطنيه من دخول البلاد، إثر الحصار الإسرائيلي القاتل على قطاع غزة.

 وبحسب الموقع فإن الجيش الإسرائيلي قتل حتى الآن أكثر من 12300 مدنيًا فلسطينيًا، بينهم أكثر من 5000 طفل، منذ بدء عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي.

 دولة المالديف عضو في منظمة التعاون الإسلامي، التي فرضت بالفعل حظر دخول على المواطنين الإسرائيليين. يضغط عبد الله لتمرير اقتراحه بما يتماشى مع الأعضاء الآخرين في اللجنة الأولمبية الدولية ويعرب عن تضامن جزر المالديف مع فلسطين.

 وفي الأسبوع الماضي، تجمع المتظاهرون أمام البرلمان المالديفي، الذين عبروا عن غضبهم من تصرفات "إسرائيل" وعنفها في غزة، ودعوا إلى فرض حظر فوري على الدخول، ونشر الموقع أيضًا أنه في يناير 2022، زعمت مصادر في الحكومة الإسرائيلية أن جزر المالديف بدأت خطوات لتجديد العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل"، والتي تم قطعها عام 1974.

 وفي أعقاب الحرب في غزة عام 2014، قطعت جزر المالديف علاقاتها تمامًا مع "إسرائيل" وحظرت جميع أشكال العلاقات الدبلوماسية معها، إضافة إلى منع الواردات من "إسرائيل"، ومنذ بداية الحرب على غزة، استدعت عدة دول سفراءها من دولة الاحتلال، بما في ذلك كولومبيا وهندوراس والأردن والبحرين وتركيا، في حين علقت دول مثل بوليفيا علاقاتها مع "إسرائيل".