15-نوفمبر-2021

ملكة جمال جنوب إفريقيا، لاليلا مسواني (Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت حكومة جنوب إفريقيا سحب دعمها عن ملكة جمال البلاد، لإصرارها على المشاركة في مسابقة ملكة "جمال الكون" التي تستضيفها "إسرائيل" الشهر المقبل.

 جنوب إفريقيا: "الفظائع المرتكبة من "إسرائيل" في حق الفلسطينيين موثقة جيّدًا 

وذكرت وزارة الفنون والثقافة الجنوب إفريقية في بيان، أنّ هذا الموقف يأتي بعد بعد ضغوط على "لاليلا مسواني" التي فازت مؤخرًا بلقب ملكة جمال جنوب إفريقيا، لحملها على مقاطعة المسابقة الجمالية العالمية بسبب "الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في حق الفلسطينيين".

وجاء في بيان الوزارة الجنوب إفريقية: "تبيّن أنه من الصعب إقناع منظمي مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا بإعادة النظر في قرارهم المشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون"، ونتيجة ذلك، أعلنت حكومة جنوب إفريقيا "سحب دعمها" إثر "تصلّب" المنظمين.

 

 

وأضافت الوزارة أن "الفظائع المرتكبة من إسرائيل في حق الفلسطينيين موثقة جيّدًا، ولا يمكن للحكومة بوصفها ممثلًا شرعيًا عن شعب جنوب إفريقيا أن تربط نفسها بذلك بضمير مرتاح".

وحذّر وزير الثقافة الجنوب إفريقي من أنّ تشبّث المنظمين بموقفهم قد يفضي إلى "نتائج كارثية على مستقبل لاليلا مسواني". وحضّ حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في البلاد منظمي مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا على "الاستماع إلى النداء العارم" من أجل "مقاطعة مسابقة ملكة جمال الكون بنسختها المقبلة في إسرائيل حيث يسود نظام الفصل العنصري".

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، الإثنين، فإن المنظمين المحليين للمسابقة الجمالية في جنوب إفريقيا يصرّون على تمثيل "لاليلا مسواني" بلدها في مسابقة ملكة جمال الكون التي تُقام في مدينة إيلات، على سواحل البحر الأحمر في 12 كانون الأول/ديسمبر.


اقرأ/ي أيضًا:

قانون لم الشمل: سقوط نظري ومخاوف من عنصرية التطبيق

هيومان رايتس: "إسرائيل" تمارس الفصل العنصري بحق الفلسطينيين