27-مايو-2024
جنود في الجيش المصري

جنود من الجيش المصري - صورة أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

لقي جندي مصري على الأقل مصرعه وأصيب آخرون في تبادل لإطلاق النار بين عناصر من الجيشين المصري وجيش الاحتلال عند معبر رفح الحدودي، جنوب قطاع غزة، اليوم الإثنين.

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان أنه "قبل ساعات قليلة، وقع حادث إطلاق نار على الحدود المصرية، والموضوع قيد التحقيق، ويجري حوار بشأن ذلك مع الجانب المصري".

جاء الإعلان الرسمي الإسرائيلي بعد فترة وجيزة من حذف الرقابة العسكرية الإسرائيلية أخبارًا كانت قد نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، مشيرة إلى "حادث استثنائي" بين الجيشين الإسرائيلي والمصري عند معبر رفح.

وذكرت القناة الإسرائيلية 14 أن قوات الأمن المصرية أطلقت النار على شاحنة إسرائيلية عند معبر رفح، مضيفة: "ردّ جنودنا بإطلاق النار وتمّ رصد إصابات".

فيما نقل التلفزيون العربي عن مصادر مصرية لم يسمّها أن "إطلاق النار عند معبر رفح بدأ من الجانب الإسرائيلي".

وحذفت الرقابة العسكرية الإسرائيلية ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية عن وقوع إطلاق جنود مصريين النار على جنود إسرائيليين في معبر رفح، اليوم الإثنين.

تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أنّ قوات الجيش الإسرائيلي ردّت بإطلاق النار كتحذير

ونشرت القناة الإسرائيلية 13 خبرًا يفيد بوقوع حدث أمنيّ في رفح، وقالت إنه سيكون له تداعيات، خصوصًا في ظل "توتر مع مصر" على خلفيّة الاجتياح الإسرائيلي لرفح، وانتهاك بنود اتفاقية كامب ديفيد.

وذكرت القناة الإسرائيلية 14 عن أنّ الجنود المصريين أطلقوا النار على جنود إسرائيليين على الحدود برفح، دون وقوع إصابات.

وتحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أنّ قوات الجيش الإسرائيلي ردّت بإطلاق النار كتحذير.

ونشر المراسل العسكري في الإذاعة الإسرائيلية أنه تلقى تعليمات من الرقابة العسكرية تطلب منه مسح الخبر الذي نشره اليوم حول مصر، وهذا ما فعله، وأضاف أنه عندما تصادق الرقابة العسكرية على نشر التفاصيل سنعيد نشرها بمزيد من التفاصيل.

وقالت الرئاسة المصرية اليوم، إنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد في لقاء وفد الكونغرس الأمريكي على مخاطر العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح، وعلى أهمية الانخراط الدولي بحل الدولتين وفق الشرعية الدولية.

وقالت وزارة الصحة إن 45 شهيدًا ارتقوا في مجزرة الاحتلال في تل السلطان غرب رفح، منهم 23 من النساء والأطفال وكبار السن، إضافة لـ249 جريحًا، ما يرفع شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر، إلى 36050 شهيدًا.