22-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف تحقيق استقصائيٌ إسرائيليٌ، أن جيش الاحتلال استعان على مدار عقد كامل بحاخامين في أعمال البحث عن الأنفاق التي حفرتها الفصائل في قطاع غزة ولبنان.

التحقيق أعده الصحفيان أفينر هوفشتاين وأنابل زمير، وتحدثا عنه في مقابلة مع إذاعة "103 FM" الأربعاء، حيث زعما أن حاخامين "غامضين" كشفا خلال العقد الماضي أنفاقًا وقدما معلوماتٍ لضباطٍ كبارٍ في جيش الاحتلال.

وادعى هوفشتاين أن حاخامين "يملكان قدراتٍ خارقةٍ على معرفة ما يحدث في أعماق الأرض" قدما معلوماتٍ للجيش، وجاء ذلك بعد أن "تيقن" ضباطٌ في الشرطة والجيش من امتلاك الحاخامين هذه المعلومات.

وزعم الصحفي أن الحاخامين شاركا في جولات استطلاعٍ في الحدود مع لبنان قبل نحو عقد، وكشفا للضباط عن مكان الأنفاق التي تم العثور عليها لاحقًا.

وبرر الصحفي الإسرائيلي بعد الكشف عن هوية الحاخامين بأنهما طلبا الإبقاء على هويتهما قيد السرية خشية من أن يتم استهدافهما من قبل فصائل المقاومة.

وكانت القناة الثانية الإسرائيلية كشفت أن ضباطًا من المخابرات الإسرائيلية لجأوا قبل سنواتٍ إلى مشغوذة يهودية - مغربية تقطن في بئر السبع لطلب المساعدة في تحديد مكان احتجاز الجندي غلعاد شاليط الذي أسرته حماس في غزة لعدة سنوات، ولكن المشغوذة مارست الكذب عليهم وقدمت لهم معلومات تبين في فحصها أنها كاذبة.