31-مايو-2024
عجزٌ ماليٌ غير مسبوق.. هل بات إفلاس السلطة وشيكًا؟

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "قناة كان"، اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال ومخابراته حذروا المستوى السياسي من مخاطر تجميد أموال السلطة الفلسطينية، وهو ما يروج له وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وأفادت القناة بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز المخابرات "الشاباك" قد نقلا موقفًا واضحًا إلى المستوى السياسي يعارضون فيه التحركات التي يقودها بعض الوزراء في الحكومة، بما في ذلك مصادرة أموال السلطة الفلسطينية، محذرين من أن هذه الخطوات قد تدفع السلطة الفلسطينية إلى وقف التنسيق الأمني.

وأوضحت القناة أن خطوات سموتريتش تتضمن تأخير تحويل الضرائب التي تجمعها "إسرائيل" لصالح السلطة الفلسطينية، التي تصل قيمتها إلى 200 مليون شيقل. وتكتسب هذه القضية أهمية كبيرة بسبب تدهور وضع السلطة الفلسطينية، ومطالبات الوزراء باتخاذ إجراءات ضدها،و من المقرر مناقشتها يوم الأحد المقبل.

وأضافت القناة أن الإدارة الأميركية طالبت الاحتلال قبل نحو أسبوعين بتحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية، محذرة من أن عدم تحويلها قد يؤدي إلى أزمة اقتصادية حادة في السلطة الفلسطينية ويشعل المنطقة.

وفي ضوء هذه التحذيرات، يواجه المستوى السياسي في "إسرائيل" ضغوطًا لاتخاذ قرارات توازن بين مطالب الوزراء ومخاوف الجيش والمخابرات، إلى جانب الضغوط الدولية للحفاظ على استقرار الأوضاع في المنطقة.