31-مايو-2024
الجنرال الأميركي ديفيد بتريوس

الجنرال الأميركي ديفيد بتريوس

أكّد الجنرال ديفيد بتريوس مدير جهاز المخابرات الأميركية "سي آي إيه"، وقائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي سابقًا، أنّ الحرب التي يخوضها الجيش الإسرائيليّ في قطاع غزة أكثر صعوبة وتعقيدًا من المعارك التي خاضها الجيش الأميركي تحت قيادته في العراق.

ديفيد بتريوس في مقابلة حصرية بثّها التلفزيون الإسرائيلي الرسمي: "غزة أكثر صعوبة وتعقيدًا بكثير، مقارنة بالرمادي والفلوجة وبعقوبة والموصل، بسبب 550 كيلومترًا من اﻷنفاق".

وقال ديفيد بتريوس في مقابلة حصرية بثّها التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "قناة كان"، إنّ "غزة هي أكثر صعوبة وتعقيدًا بكثير، مقارنة بالرمادي والفلوجة وبعقوبة والموصل، بسبب 550 كيلومترًا من اﻷنفاق، وهناك عدٌو يعرف المنطقة جيّدًا، ويحتجز أكثر من مئة مخطوف".

وشارك بترايوس في الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 إذ كان قائدًا للفرقة 101 المحمولة جوًا، وكان من مهمات الفرقة احتلال محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، ثالث أكبر المدن العراقية. وعقب انتهاء مهمّة الفرقة التي كان يتولى قيادتها عاد إلى واشنطن، وذلك قبل أن يتم ترشيحه للعودة إلى العراق كقائد للقوات الأميركية خلفًا للجنرال جورج كيسي.

وكشفت المراسلة السياسة للقناة الإسرائيلية غيلي كوهين عن أنّ بتريوس الذي التقى وزير الجيش يؤآف غالانت، وبقي على اتصال مع قادة الجيش، حذّر المسؤولين اﻹسرائيليين من تكرار أخطاء الوﻻيات المتحدة في الشرق اﻷوسط، وقال إنّ "الجيش اﻹسرائيلي في غزة كي يبقى فيها لفترة على اﻷقل".

وأضاف الجنرال ديفيد بتريوس مخاطبًا الإسرائيليين: "إذا لم تتعقّبوا حماس وتضغطوا وتواصلوا مطاردتها، فإنهم سيعيدون بناء قوتهم، وستضطرون إلى القيام بعمليات التطهير مرة تلو المرة، وﻻ يوجد في الشرق اﻷوسط من هو مستعد لأن يقول لكم إنه سيكون سعيدًا لفعل ذلك من أجلكم".