08-نوفمبر-2021

لحظة استهداف برج الجلاء وسط غزة (MAHMUD HAMS/ Getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

عنونت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الإثنين، صفحتها الرئيسة بالقول إن "الجيش الإسرائيلي اكتشف أن برج الجلاء في غزة يستخدم من قبل وسائل أعلامية أجنبية، فقط بعد أن شرع بقصفه خلال العدوان الأخير على القطاع.

وقالت الصحيفة إن صحفيين ممن تلقوا الإنذار لإخلاء البرج قبيل قصفه توجهوا لشخصيات إسرائيلية، وقد وصلت المعلومات إلى مكتب رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، ولكن جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" زعم بأنه لا يعلم بوجود وسائل إعلامية في المبنى الذي قررت قيادة الجيش الإسرائيلي تدميره.

ووفقًا لهآرتس، زعم جيش الاحتلال أنّه اكتشف وجود وسائل إعلام أجنبية بينها وكالة (أ ب) وقناة الجزيرة، في البرج الذي تم قصفه خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع في أيار/ مايو الماضي، بعد أن بدأ إخلاء المتواجدين في داخله، إذ تدفقت المعلومات إلى شبعة الاستخبارات في هئية الأركان وقيادة الجنوب بعد أن وصلت الرسائل التحذيرية إلى الصحفيين المتواجدين داخل البرج، غير أنّ قيادة الجيش أصدرت أمرًا للقوات بمواصلة الهجوم، وتم تدمير المبنى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنّ تدمير المبنى أدى لموجة انتقادات حادّة من جانب وسائل إعلام دولية، كما أن الإدارة الأمريكية لم تقتنع بمحاولة الجيش الإسرائيلي تبرير تدمير البرج المذكور.


اقرأ/ي أيضًا:

هذا ما كان يحتويه سطح برج الجلاء في غزة قبل تدميره

فيديو | جيش الاحتلال يُدمر برجًا في غزة يضم مكاتب إعلامية

جنرال إسرائيلي: تدمير برج الجلاء كان خطأ وأضراره أكبر من فوائده