12-يونيو-2023
جيش الاحتلال

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف جيش الاحتلال عن منظومة استخبارية بدأ يستخدمها بشكل رسمي في الضفة الغربية، بعد مرحلة تجريبية استمرت أكثر من سنتين، مدعيًا أن بإمكان هذه المنظومة رصد عمليات رشق الحجارة، والتهديدات القادمة من مناطق مرتفعة.

وبحسب جيش الاحتلال، فإن المنظومة الاستخبارية الجديدة، التي أطلق عليها اسم "منظومة رونين"، تعتمد على سرب من الطائرات الصغيرة بدون طيار المخصصة لمحاربة "الإرهاب" في الضفة الغربية.

وشرح آلية عمل هذه المنظومة، مبينًا أنه بعد ثوان من إدخال إحداثيات الهدف المطلوب تعقبه بمجرد، تقلع الطائرة بدون طيار وتتعقب الهدف، وتبث فيديو للهدف الذي تراقبه إلى ثلاث أجهزة لوحية تكون بحوزة القوات الميدانية.

وأوضح، أن تشغيل هذه المنظومة يهدف إلى تقديم استجابة عملياتية للتهديد القادم من المرتفعات وأسطح المباني المرتفعة، ونقل المعلومات حول المشتبه بهم للقوات التي تنفذ الاقتحامات.

وأشار جيش الاحتلال أن منظومة رونين دخلت الخدمة في أرجاء الضفة الغربية بعدما تخطت الفترة التجريبية التي خضعت لها في مدينة الخليل ومحيطها منذ عام 2020، وهي تحمل اسم الجندي من وحدة "دوفدفان" -المستعربين- الذي قُتل في مخيم الأمعري قبل خمس سنوات.