22-يونيو-2021

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

طالب حاخام كبير، اليهود في "إسرائيل" بالالتزام بحملة مقاطعة اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وداخل الخط الأخضر.

ويدور الحديث عن حاخام في مدينة صفد ويدعى شموئيل الياهو الذي قال إنه "يتوجّب شراء المنتجات الزراعية من المزارعين اليهود فقط وليس من العرب، خصوصًا بعد بعد معركة طويلة مع العدو العربي الذي يريد تدميرنا، ويطلق النار على الأبرياء بشكل عشوائي. لقد رأينا أنه حتى داخل البلاد هناك من يريدون قتلنا وليس فقط في غزة".

 الحاخام شمؤئيل الياهو يعتبر من كبار تيار الصهيونية الدينية المتطرّف، وقد ألّف كتابًا يبيح فيه للمستوطنين قتل كل من هو غير يهودي 

وخصص الحاخام جزءًا من تحريضه ضد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، وقال إن على اليهود تعزيز الزراعة اليهودية وشراء المنتجات الزراعية من اليهود فقط، وليس من العرب الذين يكنون لنا الشر، وفي ظل أزمة كورونا يجب شراء المنتجات الزراعية من اليهود، وفق قوله. 

وأشارت صحيفة معاريف العبرية إلى أن تصريحات الحاخام الياهو جاءت على خلفيّة حملة مقاطعة اقتصادية على الفلسطينيين بدأتها منظمة متطرفة تطلق على نفسها اسم "منظمة البلاد".

وأطلقت "منظمة البلاد" المتطرفة حملة في أوساط الجمهور الصهيوني المتديّن تحثّهم على شراء المنتجات الزراعية من اليهود فقط. 

وفي سياق حملتها وزّعت المنظمة المتطرفة ملصقات كتب عليها "قاطعوا كي لا تموّل البندورة العربية الحارق (المولوتوف) القادم، وكي لا يموّل خياركم الصاروخ القادم". 

وطالب عضو الكنيست موسى راز تعقيبًا على تحريض الحاخام المتطرف،  المستشار القانوني لحكومة الاحتلال أفيخاي مندلبليت بفتح تحقيق جنائي ضدّ الياهو للاشتباه في نشر التحريض، وقال إنه يجب عدم السماح للعنصرية برفع رأسها. 


اقرأ/ي أيضًا: 

حملة يهودية لمقاطعة المنتجات الفلسطينية مع حلول "سنة المحل"