10-يناير-2024
إطلاق قذيفة مدفعية إسرائيلية على الأراضي اللبنانية | غيتي ايميجز

إطلاق قذيفة مدفعية إسرائيلية على الأراضي اللبنانية | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت تقارير إسرائيلية عن خسائر كبيرة أحدثتها صواريخ حزب الله في المستوطنات المقامة في شمال فلسطين، وذلك بالتزامن مع تزايد الحديث عن احتمالية انفجار مواجهة عسكرية كبيرة بين حزب الله وجيش الاحتلال، وإصدار وزارة الصحة تعليمات خاصة للمستشفيات حول الوضع في شمال فلسطين.

يديعوت: الدمار الذي ألحقه حزب الله بالمستوطنات الشمالية، يمكن وصفه بأنه غير مسبوق.. هآرتس: حزب الله أطلق منذ 8 أكتوبر 2023 عددًا استثنائيًا من الصواريخ المضادة للدروع تجاه الأهداف الإسرائيلية

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن الدمار الكبير الذي ألحقه حزب الله بالمستوطنات الشمالية، يمكن وصفه بأنه غير مسبوق.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، فإن صواريخ حزب الله هي عملية "قنص وتدمير منظم لمنازل المستوطنين في الشمال"، وقد أدت إلى تدمير 120 منزلاً من أصل 600 منزل في مستوطنة المطلة.

وأوضحت، أن حزب الله أطلق منذ 8 أكتوبر 2023 عددًا استثنائيًا من الصواريخ المضادة للدروع تجاه الأهداف الإسرائيلية في شمال فلسطين، مبينة أن الفترة الأخيرة شهدت وصول الصواريخ إلى مديات أكبر من التي كانت تصلها في السابق، وهذه المستوطنات لم يتم إخلاؤها حتى اليوم.

إبراز الخسائر في الشمال نتيجة ضربات حزب الله، يُشكل تحولاً في السياسة الإسرائيلية حول المواجهة في الشمال، التي اعتمدت على التعتيم الإعلامي طوال الشهور الثلاثة الماضية. وياتي هذا التحول بعد تنفيذ إسرائيل عمليتي اغتيال يعتبر خبراء أنهما تشكلان محاولة منها لدفع حزب الله إلى رد كبير يؤدي إلى توسيع المواجهة العسكرية وربما تطورها إلى حرب.

واستهدفت عمليتي الاغتيال، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، الذي تم اغتياله في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت، وهي معقل حزب الله، وكان أمينه العام حسن نصر الله قد هدد سابقًا بأن أي عملية اغتيال على الأراضي اللبنانية سيكون الرد عليها كبيرًا. كما استهدفت، وسام الطويل قائد وحدة الرضوان، وهي وحدة النخبة في حزب الله، علمًا أن وسام الطويل مقربٌ من نصر الله أيضًا.

تزامنًا مع ذلك، أمرت وزارة الصحة الإسرائيلية المستشفيات في شمال فلسطين بالتجهز لاحتمالية أن تكون مضطرة لاستقبال آلاف الإصابات في وقت قصير، وأن تجد نفسها مضطرة للانتقال إلى حالة طوارئ في 48 ساعة.

أمرت وزارة الصحة الإسرائيلية المستشفيات في شمال فلسطين بالتجهز لاحتمالية أن تكون مضطرة لاستقبال آلاف الإصابات في وقت قصير

وشملت تعليمات وزارة الصحة، أن تتجهز المستشفيات لاحتمالية أن تكون معزولة عن بقية البلاد لعدة أيام، والبقاء في أماكن مغلقة بدون إمدادات غذاء ودواء، واستقبال مئات الأطباء المتطوعين.

وكان مبعوثٌ من الإدارة الأمريكية وصل تل أبيب مؤخرًا للتحدث مع مسؤولين إسرائيليين حول تجنب التصعيد مع حزب الله، وقال تقريرٌ إسرائيلي إن المسؤولين الذين التقوا بشكل منفصل المبعوث الأمريكي أبلغوه رسالة موحدة بأن "مهتمة بنجاح الجهود الدبلوماسية في إبعاد حزب الله عن الحدود، ولكن في حال فشلت هذه الجهود فإن إسرائيل ستكون مضطرة لعملية عسكرية لإبعاده عن الحدود، بما يضمن قبول المستوطنين بالعودة إلى مساكنهم في مستوطنات الشمال".