05-مارس-2023
حسين الشيخ

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ في حديث للقناة 13، اليوم الأحد، إنه تحدث إلى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي بعد "أحداث حوارة" وأبلغه أن "استباحة المستوطنين لمدننا وقرانا لم يعد مقبولاً".

قال حسين الشيخ لتساحي هنغبي، ورئيس "الشاباك" رونين بار: "إما أن أتولى كامل المسؤولية في مناطق أ، أو تأخذها أنت. أما أن أعمل أنا في النهار وأنت في الليل فهذا لا يصح"

وأضاف حسين الشيخ، أنه قال لتساحي هنغبي، ورئيس "الشاباك" رونين بار: "إما أن أتولى كامل المسؤولية في مناطق أ، أو تأخذها أنت. أما أن أعمل أنا في النهار وأنت في الليل فهذا لا يصح". وتابع: "أنتم تعملون في جنين ونابلس منذ سنة، فهل جلبتم الهدوء؟".

وجاءت مقابلة القناة 13 مع حسين الشيخ تحت عنوان: "الرجل الأقوى في السلطة الفلسطينية يتحدث للإسرائيليين: لديكم شريك للسلام"، حيث قال حسين الشيخ في المقابلة: "أتوجه إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية وإلى الشعب في إسرائيل، لديكم شريك في الجانب الفلسطيني لإبرام سلام".

وأكد حسين الشيخ، أن الرئيس محمود عباس مستعدٌ للاجتماع مع بنيامين نتنياهو في أي لحظة، وأنه لم يرفض في أي وقت مضى الاجتماع معه.

وأشار الشيخ إلى أنه التقى مع بيني غانتس في مكتبه، عندما كان وزيرًا للجيش، فسأله "ما هو خيارك؟"، فأجاب أنه مع حل الدولتين، "وهنا قلت له تفضل وصافحني لنبدأ في مفاوضات، لكني أعتقد أنه كان يستند على ائتلاف حكومي لا يسمح له بمواصلة هذا المسار".

وفي تعريفه بحسين الشيخ، قال مراسل القناة 13، الذي أجرى اللقاء، إن حسين الشيخ "في سجله المهني ساعات طويلة وكثيرة في لقاءات مع القادة الإسرائيليين الكبار ،من بينهم رئيس الشاباك رونين بار، ومنسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وغزة، ولقاءات ثنائية مع يائير لابيد وبيني غانتس. وهو الوريث المحتمل لمحمود عباس، ورغم التسجيلات الصوتية التي نشرت له مؤخرًا، إلا أن هذه الأزمة تبدو الآن خلف ظهر الرجلين حاليًا، فحسين الشيخ يقف خلف محمود عباس في أي قرار يتخذه".