04-سبتمبر-2018

ذكرت وسائل إعلام برازيلية، يوم الاثنين، أن الحريق الهائل الذي شب بمتحف البرازيل الوطني في ريو دي جانيرو تسبب في تدمير القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن، بشكل كامل.

ونقلت صحيفة “فولها دي ساو باولو” عن خبير المتاحف ماركو أوريلو كالداس، وهو واحد من بضعة أشخاص دخلوا المبنى المحترق قوله: “كل شيء انتهى”.

وذكرت الصحيفة أن الاشياء الوحيدة التي نجت من الحريق من بين 20 مليون قطعة من المعروضات كانت مجموعة من النيازك، التي تقاوم درجات الحرارة المرتفعة.

وأظهرت صور تليفزيونية المبنى التاريخي الذي يقع في منطقة سان كريستوفاو في المدينة أثناء اشتعال النيران فيه، يوم الأحد.

وأعربت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عن أسفها “لفقدان مجموعة لا تقدر بثمن تنتمي إلى البشرية جمعاء”.

وقالت المديرة العامة للمنظمة، أودري أزولاي، إن اليونسكو قدمت للبرازيل مساعدة من خبرائها بشأن حماية التراث الثقافي والحفاظ عليه.

وتحول المبنى إلى متحف منذ عام 1892 وكان في السابق مقرًا للعائلة المالكة البرتغالية وفي وقت لاحق مقرا للعائلة الإمبراطورية البرازيلية.

وقال مدير المتحف، باولو ناوس لمحطة “جلوبو نيوز” المحلية: “إنها مأساة ثقافية حلت بالبرازيل”.

وكتب الرئيس ميشيل تامر في تغريدة على تويتر: “

لقد فقدنا 200 عام من العمل والبحث والمعرفة. إنه يوم حزين لكل البرازيليين

ويعد المتحف الوطني أقدم متحف في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية ، ويضم مجموعات جيولوجية ونباتية، وأثرية.

وتحدث وزير الثقافة سيرجيو سا ليتاو في حوار تلفزيوني عن ” أعوام من الإهمال” فيما يتعلق بصيانة المبنى.

ولم يعرف بعد حجم الضرر أو سبب الحريق الذي اندلع خارج مواعيد زيارة المتحف الكائن بمنطقة سان كريستوفاو بمدينة ريو دي جانيرو.

وأفاد موقع او جلوبو الإخباري بأن نحو 80 من رجال الاطفاء تمكنوا لاحقا من السيطرة على الحريق.

ويضم المتحف 700  قطعة من المومياوات وغيرها من القطع المصرية الأثرية التي خرجت للمتحف في القرن التاسع عشر، إلى جانب التماثيل اليونانية وقطعا أثرية تعود للحضارة الأترورية.

[[{"fid":"73807","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":450,"width":745,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

[[{"fid":"73808","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":450,"width":745,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

[[{"fid":"73809","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":450,"width":745,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]

[[{"fid":"73810","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"4":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":450,"width":745,"class":"media-element file-default","data-delta":"4"}}]]

اقرأ/ي أيضًا:

صورة جديدة لمبارك تثير جدلًا حول سعر "الكرسي"

بعد 4 ساعات من فتح التسجيل .. 12 ألف متقدم للتطوع بمونديال قطر 2022