17-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذرت هيئاتٌ في القدس المحتلة من إجراءاتٍ جديدة تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، مطالبة العاهل الأردني والدول العربية والإسلامية بالتدخل لوقف هذه الإجراءات التي بدأت خطوةٌ جديدة منها يوم أمس الأربعاء.

جاء ذلك في بيانٍ مشترك، الخميس، حمل توقيع مجلس الأوقاف، والهيئة الإسلامية العليا، ودائرة الأفتاء، ودائرة الأوقاف الإسلامية، بعد أن نصبت آلياتٌ إسرائيليةٌ "سقايل" في جزءٍ من الجدار الغربي للأقصى؛ من جهة المتحف الإسلامي، للقيام بأعمال ترميم، ونفذت حفرياتٍ كشفت عن أساسات المسجد الأقصى، وتسببت بسقوط أحد حجارة المسجد، قبل أن تتم سرقته ونقله لمكان مجهول.

وأكد البيان المشترك، أن هذه الإجراءات "اعتداءٌ صارخٌ على صلاحيات الأوقاف الإسلامية، صاحبة الاختصاص في الترميم على مدار الزمان، قبل الاحتلال وبعده"، محذرًا، إسرائيل و"أدواتها وأذرعها" من تغيير الوضع التاريخي والقانوني الذي أقرته مواثيق دولية وعالمية في القدس.

وطالب البيان، سلطات الاحتلال بفك "السقايل" فورًا، وحملها المسؤولية عن ما سينتج عن ذلك.

ودعا البيان، الملك عبد الله ثاني -صاحب الرعاية والوصاية على الأماكن الإسلامية والمسيحية- إلى التدخل الفوري لوقف الاعتداء الإسرائيلي. كما دعا الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية للوقوف مع الأقصى، ومنظمة منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية وأحرار العالم، إلى الوقوف لجانب مسجدهم وعقيدتهم.