04-يونيو-2023
الأسير معاذ حامد من بلدة سلواد (في قاعة المحكمة الإسرائيلية اليوم - يسار الصورة)

الأسير معاذ حامد من بلدة سلواد (في قاعة المحكمة الإسرائيلية اليوم - يسار الصورة)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر"، حكمًا بالسّجن المؤبد لمرتين على الأسير معاذ صالح النجار "حامد"، وتعويض بقيمة مليون و90 ألف شيقل (نحو 290 ألف دولار أمريكي).

والدة معاذ حامد حضرت جلسة المحكمة اليوم، وقالت لـ "الترا فلسطين" إنّ معنويات ابنها كانت عالية جدًا، وقد نفّذ عمليّته ضد المستوطنين انتقامًا لحرق عائلة دوابشة

والأسير معاذ حامد (39 عامًا) من بلدة سلواد شرق رام الله، اعتقله الاحتلال في شهر نيسان/ابريل 2022، بعد سنوات من الاعتقال لدى الأمن الفلسطيني، على خلفية تنفيذه عملية إطلاق نار في 2015، استهدفت مستوطنين من مستوطنة "شفوات راحيل" المقامة على أراضي قرية جالود جنوب نابلس، أسفرت عن مقتل مستوطن وجرح آخرين.

الأسير معاذ حامد من سلواد - صورة أرشيفية
الأسير معاذ حامد من سلواد - صورة أرشيفية

وحضرت والدة "معاذ" السيدة "سِريّة" حماد جلسة المحكمة اليوم في "عوفر"، وقالت لـ"الترا فلسطين"، إن معنويات معاذ كانت عالية وهو بحال جيدة. وأشارت إلى أنه لم يُسمح لها بالحديث مع ابنها أثناء جلسة المحكمة اليوم. وحول رد معاذ على الحكم، أفادت أنه في المحكمة الماضية وعند حضور المستوطنين للشهادة ضدّه، رد عليهم معاذ أمام القاضي أنه "ليس إرهابيًا ولا يحب القتل، ولكن اعتداءاتهم على الفلسطينيين هي التي دفعته لهذا العمل، وأنّ العملية التي نفّذها كانت ردًا على حرق المستوطنين لعائلة دوابشة في قرية جوما، وقتل الطفل عروة حماد.

وتابعت والدة معاذ، أن منزلهم سبق وأن تعرض لاقتحامات مستمرة من قبل جيش الاحتلال وتنكيل مستمر، وفي إحدى الأيام قام أحد الجنود بالاعتداء عليها ودفعها ما أدى لارتطامها بالحائط أمام أنظار نجلها معاذ.

أما عن ردّها على الحكم، فقالت الوالدة، إن الاحتلال لن يدوم، وسيزول قريبًا، وسيخرج نجلها من الأسر، وتابعت ساخرة "زي ما بقول المثل: هم بدهم يشرّشوا ويعرّشوا عنّا؟!".

والدة معاذ في تعقيبها على حكم ابنها بالسجن المؤبد لمرتين: الاحتلال لن يدوم، وسيزول قريبًا، وسيخرج معاذ من الأسر

وقبل اعتقاله لدى الاحتلال، كانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية قد اعتقلت "معاذ حامد" لمدة 7 سنوات، وخلال تلك الفترة هدم جيش الاحتلال منزل عائلته في سلواد، واعتقل شقيقه الأسير نعمان حامد الطالب في جامعة بيرزيت عدة مرات، وحوّله في كل مرة للاعتقال الإداري (بلا تهمة).

وحول خروجه من سجون السلطة العام الماضي، قالت والدته إن كل شيء جرى بالتنسيق مع الاحتلال، حيث سمحوا لمعاذ بالهرب وتركوا له المجال، وظلت طائرة مسيّرة تابعة لجيش الاحتلال تتابع معاذ حتى جرى اعتقاله من بلدة كوبر شمال رام الله في نيسان/ ابريل 2022.

صورة أرشيفية للأسير معاذ حامد من سلواد شرق رام الله
صورة أرشيفية للأسير معاذ حامد من سلواد شرق رام الله 

وسبق أن أصدرت محكمة الاحتلال أحكامًا بالسجن المؤبد بحق باقي أفراد خلية معاذ وهم: أمجد النجار، وعبد الله حامد، وفايز حامد.

وبإصدار حكم السجن المؤبد على معاذ اليوم، يرتفع عدد أسرى بلدة سلواد المحكومين بالسجن المؤبد إلى 13 أسيرًا أعلاهم حكمًا الأسير إبراهيم حامد (54 مؤبد).