14-يونيو-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

صادق وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف بشكل نهائي على إجراء "مسيرة الأعلام" الاستفزازية وفق المسار الذي يطالب به المستوطنون.

"إسرائيل" أبلغت مصر بإقامة المسيرة، وطلبت منها تهدئة حركة حماس

وجاءت المصادقة بعد جلسة تقييم عُقِدت، مساء اليوم الإثنين، حيث تقرر أن يكون المسار انطلاقًا من "شارع الأنبياء"، على أن يتم إجراء "رقصة الأعلام" في باب العمود، ثم يمر جزءٌ من المستوطنين في الحي الإسلامي، ثم التوجه إلى باب الخليل، وصولاً إلى حي المغاربة.

وعلى أثر ذلك، دعا مفوض شرطة الاحتلال كوبي شبتاي إلى الاستعداد لتجدد القتال مع الفصائل في قطاع غزة على خلفية "مسيرة الأعلام".  بينما قالت الإذاعة العبرية العامة، إن "إسرائيل" أبلغت مصر بإقامة المسيرة، وطلبت منها تهدئة حركة حماس.

وأشارت الإذاعة إلى أن جيش الاحتلال عزز منظومة القبة الحديدية المخصصة باعتراض الصواريخ، ورفع حالة التأهب في صفوف قواته في محيط قطاع غزة والضفة الغربية.

حماس دعت إلى نفير عام في القدس

وكانت حركة "حماس"، دعت أمس، إلى نفيرٍ عام في مدينة القدس، الثلاثاء، تزامنًا مع مسيرة الأعلام اليهودية، وقالت في بيانٍ صحفي –وصل الترا فلسطين نسخةً عنه- "ليكن يوم الثلاثاء القادم يوم نفير ورباط نحو المسجد الأقصى، ويوم غضب وتحدٍ للمحتل".

في حين، وصف المتحدث باسمها، عبد اللطيف القانوع، اليوم، تنفيذ المسيرة، بـ "صاعق الانفجار لمعركة جديدة، عنوانها الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى".

الجهاد الإسلامي: تنفيذ المسيرة سيشعل حربًا إقليمية وهذه رسالة قادة محور المقاومة

من جهتها، قالت حركة الجهاد الإسلامي، على لسان القيادي فيها، أحمد المدلل، اليوم: "إن تنفيذ المسيرة الاستفزازية، يعني اندلاع حالة من الغضب والانتفاض، في كافة الأراضي الفلسطينية والأرض العربية".

وأضاف المدلل في تصريحات إذاعية: "قادة محور المقاومة، بعثوا رسالة للاحتلال أكدوا فيها أن القدس لا تعني الفلسطينيين وحدهم، وأن أي مساسٍ بها، سيُشعل حربًا إقليمية في كل المنطقة".

لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية تدعو للزحف إلى القدس

وبدورها، دعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في فلسطين، "الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل، والضفة الغربية، إلى الزحف نحو القدس، والمسجد الأقصى المبارك، الثلاثاء، لحمايته من عبث المستوطنين، والتصدي لعربدتهم، وإفشال مسيرتهم".

وطالبت الأذرع العسكرية للمقاومة في فلسطين، وقوى المقاومة في لبنان، "وحيثما وُجِدت، إلى إعلان حالة الاستنفار، والاستعداد للذود عن القدس والمسجد الأقصى".

دائرة القدس التابعة لمنظمة التحرير:  الاحتلال يسير باتجاه المزيد من التطرف

وحذرت منظمة التحرير الفلسطينية، من جانبها، من اندلاع "موجة غضب جديدة" حال إقامة المسيرة، وانفجار الأوضاع في القدس، الأمر الذي قد يمتد إلى عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وقالت دائرة شؤون القدس –التابعة للمنظمة- في بيان وصل الترا فلسطين نسخةً عنه: إن سلطات الاحتلال لم تستخلص العبر من المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية، وتواصل تعنتها والسير باتجاه مزيد من التطرف، وتنفيذ سياستها العنصرية بالتطهير العرقي بحق أبناء فلسطين"، مطالبةً المجتمع الدولي، والإدارة الأميركية، بـ"توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وحماية القدس من مخططات الاحتلال الإسرائيلي، الهادفة إلى أسرلة وتهويد المدينة المقدسة".

شرطة الاحتلال تعزز قواتها في القدس عشية المسيرة

في المقابل، قررت الشرطة الإٍسرائيلية تعزيز قواتها في مدينة القدس، عشية مسيرة الأعلام الاستفزازية، المقررة غدًا الثلاثاء.

وتبعًا لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، الصادرة اليوم، فإن شرطة الاحتلال، تستعد لاستعراض "الأعلام الإسرائيلية"، "خشية حدوث اشتباكاتٍ عنيفة بين المشاركين فيه، والمتظاهرين الفلسطينيين، المتوقع تصديهم له في القدس".

وقالت: "سيتمركز عناصر –سرّيون وعلنيون- من الشرطة الإسرائيلية، على طول الطريق في منطقة باب العامود".


اقرأ/ي أيضًا:

هل سترد حماس على "مسيرة الأعلام"؟.. تقديرات إسرائيلية

صور: هكذا بدت القدس في ذكرى احتلالها..