17-أبريل-2018

قالت حركة حماس اليوم الثلاثاء إن "المقاومة" لديها "أوراق قوة قادرة على فرض "معادلة جديدة" للإفراج عن الأسرى لدى الاحتلال الإسرائيليّ.

وأشار بيان حماس، عشيّة يوم الأسير الفلسطيني (17 نيسان/ ابريل) إلى أنّ إسرائيل "لا تفهم إلّا لغة القوة ومنطق النديّة والتعامل بالمثل، والمقاومة لديها إرادة وأوراق قوة قادرة على فرض معادلة جديدة تجبرها على الإفراج عن الأسرى".

وتعهّد بيان حماس بـ "مضاعفة العمل ومواصلة الليل بالنهار لإطلاق سراح الأسرى في صفقة مشرّفة تعيدهم إلى أهلهم وذويهم سالمين غانمين". وطالب إسرائيل بالالتزام ببنود اتفاقيّة التبادل في صفقة وفاء الأحرار، وإطلاق سراح كل الأسرى الذين شملتهم الصفقة وتم اعتقالهم، كمقدمة لأي مفاوضات حول صفقة تبادل ثانية".

وحثّ بيان حماس الوسيط المصري لصفقة وفاء الأحرار على "إلزام حكومة الاحتلال بإطلاق سراح كل من تم اعتقاله من الصفقة بشكل مخالف لبنودها". كما طالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ "بذل أقصى جهد ممكن وتفعيل كل وسائل الضغط على حكومة الاحتلال لاحترام حقوق الأسرى التي كفلتها لهم المواثيق الدولية والإنسانية، وعلى رأسها اتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

وسبق أن أعلنت كتائب القسام قبل عام، أنها تحتفظ بأربعة جنود إسرائيليين في قطاع غزة من دون أن تحدد مصيرهم.

ويحيى الفلسطينيون في 17 نيسان/ ابريل من كل عام، يوم الأسير الفلسطينيّ بفعاليات شعبية وأهلية.


اقرأ/ي أيضًا:

بين زيارة وأخرى.. هكذا يكبر الأسرى الأطفال فجأة

سرايا القدس تُحذّر الاحتلال وتتعهد لـ الأسرى

الضفة: اعتقالات تطال قياديًا في الجبهة الشعبية