20-أكتوبر-2023
نازحون لجأوا إلى مدرسة تابعة لوكالة أونروا في غزة -  Majdi Fathi/ Getty Images

نازحون لجأوا إلى مدرسة تابعة لوكالة أونروا في غزة -  Majdi Fathi/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت حركة حماس، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى التّراجع عن إخلاء النازحين من خمس مدارس للإيواء.

وطالبت حركة حماس في بيان، الجمعة، المنظمة الدولية بأن لا تكون جسرًا لتنفيذ سياسات الاحتلال الإجرامية.

ودعت حركة حماس، إدارة وكالة أونروا إلى عدم الرضوخ للتهديدات الإسرائيلية التي طالبتها بإخلاء خمس مدارس تستخدم كمراكز إيواء للنازحين في مدينة غزة، وإلى مواصلة القيام بواجبها القانوني والأخلاقي برعاية النازحين في تلك المدارس الذين لا مكان أو مأوى لهم من عدوان الاحتلال.

وأشار تقرير لوكالة أونروا إلى أنّ 16 من موظفيها في قطاع غزة قضوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقالت إن ملاجئ الأونروا التي تأوي أكثر من نصف مليون شخص مكتظة، وخاصة في جنوب غزة.

وتقدّر الوكالة أن عدد النازحين داخليًا في مختلف أنحاء قطاع غزة بحوالي مليون شخص، يعيش أكثر من نصفهم في منشآت الأونروا في المحافظات الخمس.

وقالت إن أكثر من 100 نازح كانوا يحتمون، فيما قضى 8 أثناء تواجدهم في مرافق للوكالة الدولية، والتي تضرر 33 منها في مختلف أنحاء قطاع غزة، جرّاء غارات سلاح الجو الإسرائيلي.

وأشارت الوكالة إلى أن ملاجئها مكتظّة، وليس لديها سوى إمدادات محدودة جدًا من الغذاء ومياه الشرب ومستلزمات النظافة الشخصية والتنظيف والمياه الصالحة للشرب.

وبيّنت أنّ نحو 17 ألف نازح يقيمون في مركز تدريب خان يونس التابع للأونروا، حيث الظروف المعيشية قاسية، مع غرف مكتظة للغاية ومرافق مياه وصرف صحي محدودة للغاية. كما أن أكثر من 8 آلاف نازح يلجأون إلى قاعدة الأونروا اللوجستية في رفح، بمن فيهم العديد من موظفي الأونروا الذين تم إجلاؤهم من مناطق الشمال وغزة.

وفي سياق قريب، بثّ الهلال الأحمر الفلسطيني مناشدة عاجلة إلى المجتمع الدوليّ قال فيها إنّه تلقى تهديدًا إسرائيليًا بقصف مستشفى القدس، والمطالبة بالإخلاء الفوري للمستشفى الذي يضم أكثر من 400 مريض، وحوالي 12 ألف نازح من المدنيين.