30-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، الحكومة المرتقب تشكيلها بدلاً من حكومة الوفاق، ووصفها بأنها "حكومة فيشي"، وهو ما اعتبره مسؤول الإعلام لمفوضية التعبئة والتنظيم في فتح منير الجاغوب "استمرارًا لمفردات التخوين".

وسبق أن قال الجاغوب في حوار صحافي إن حماس "ليست شريكة"، ولن يتم التفاوض معها لتشكيل الحكومة، وقد رد أبو مرزوق على حسابه في تويتر قائلاً إن حماس لن تُشارك في "حكومة فيشي" من أي إرث وطني والمعززة للانقسام والمهيئة لصفقة القرن.

و"حكومة فيشي" هو الاسم الذي تُعرف به الدولة الفرنسية بعد وقوع فرنسا تحت الاحتلال النازي، وهي حكومة توصف بأنها "دمية لألمانيا النازية" وقد استمرَّت في الحكم أربع سنوات.

وردَّ الجاغوب أن عدم دعوة حماس للمشاركة في الحكومة سببه أنها "منذ خرجت للوجود ترفض الانضمام للمنظمة، وتتعامل معها بحقدٍ أسود، وتطرح نفسها بديلاً عنها".

وأضاف، "ساهمت حركتكم في المشاورات التي أدت إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني، ولم تتحدثوا حينها عن "فيشي" ولا غيره، ورغم مشاركتكم في تشكيل الحكومة إلا أن سياستكم التخريبية قد تسببت في تعطيل عملها".

وكانت حركة فتح أوصت بتشكيل حكومة فصائلية تضم شخصيات من فصائل منظمة التحرير، وبعد ذلك وضعت حكومة الوفاق استقالتها تحت تصرف الرئيس محمود عباس، وقد قَبِلَ الأخير الاستقالة يوم أمس الثلاثاء.