25-يناير-2024
تتجه الأنظار مجددًا إلى لاهاي لانتظار قرارها في الدعوى ضدّ إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة - Yuriko Nakao/Getty

تتجه الأنظار إلى لاهاي بانتظار قرارها في الدعوى ضدّ إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة - Yuriko Nakao/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان إنّه في حال قررت محكمة العدل الدولية يوم غد الجمعة، وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فإنّ حركته ستلتزم بالقرار إذا التزم به الاحتلال الإسرائيليّ.

وضعت حركة حماس 3 محددات فيما يخصّ قرار محكمة العدل الدولية التي تنظر في ارتكاب "إسرائيل" جرائم إبادة جماعية 

وأعلن أسامة حمدان في مؤتمر صحفي عقده في بيروت، مساء الخميس، عن موقف حركة حماس الذي قال إنه يقوم على المبادئ الأساسية للمعاملة بالمثل والقانون الدولي، في ضوء مداولات محكمة العدل الدولية بعد الطلب الذي قدمته دولة جنوب أفريقيا لوقف الإبادة الجماعية في غزة.

اسامة حمدان القيادي في حركة حماس
أسامة حمدان القيادي في حركة حماس

وأضاف أنّ حركة حماس تتابع باهتمام بالغ مداولات محكمة العدل الدولية، ولها في ذلك ثلاث محددات، أوّلها أنّ أي قرار يصدر عن المحكمة الدولية سيكون محلّ التزام من قبل حماس، غير أنّه اشترط التزام الاحتلال بالقرار للمضيّ في تنفيذه.

ثاني المحددات بحسب أسامة حمدان أن حركة حماس ستطلق سراح المحتجزين الإسرائيليين لديها في قطاع غزة، إذا أطلق الاحتلال الإسرائيلي سراح الأسرى الفلسطينيين.

وأوضح أنّ ثالث المحددات يتمثل في أن يرفع الكيان الصهيونيّ حصاره المستمرّ على قطاع غزة منذ 18 عامًا، ويسمح بإدخال كافّة المساعدات ومستلزمات إعادة الإعمار بلا قيد أو شرط.

اقرأ/ي أيضًا: محكمة العدل ستعلن قرارها حول الإبادة الجماعية يوم الجمعة.. السيناريوهات المتوقعة

وخلال مؤتمره الصحفي قال أسمة حمدان إنّ ما يعرضه قادة الاحتلال على دول أوروبية بشأن مستقبل غزة يعكس أحلامًا لن تتحقق، وعبّر عن رفضه لتصريحات منسّق الاتصالات في البيت الأبيض حول مستقبل غزة الذي لا يشمل حماس.

وأشار إلى أنّ مخططات الاحتلال لإنشاء حزام أمنيّ على حدود قطاع غزة جريمة واعتداء صارخ، وبيّن أنهم يتعاملون بكل جدية مع مقترحات الوسطاء لوقف العدوان وتبادل الأسرى. وقال إنّ "المجرم الفاشل نتنياهو يتوهم أنه سيحقق شيئًا من أهدافه ومخططات حربه لكنّه خاب وخسر".

وفيما يتعلّق بتهجّم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على دول عربية وآخرها قطر، قال حمدان إنّ ذلك "يعبّر عن إفلاس سياسي".