11-يونيو-2024
إسماعيل هنية وزياد النخالة

إسماعيل هنية وزياد النخالة قبيل تسليم الرد على مقترح وقف إطلاق النار (حركة حماس)

أوضح القيادي في حماس أسامة حمدان، للتلفزيون العربي بعضًا من ملامح الردّ على مقترح وقف إطلاق النار، والذي سلمته حماس والجهاد الإسلامي للوسطاء في قطر ومصر.

أسامة حمدان: رد الفصائل أكد ضرورة الوقف الدائم للعدوان والانسحاب الكامل للاحتلال من غزة

وجاء في بيان مشترك للحركتين، مساء الثلاثاء، أنّ إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، وزياد النخالة أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، قاما على رأس وفد مشترك "بتسليم رد فصائل المقاومة مساء اليوم، للإخوة القطريين خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري، كما تم إرسال الرد للإخوة المصريين".

وبحسب البيان فإن الردّ "يضع الرد الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة"، كما أنّ الوفد الفلسطيني "أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا انطلاقًا من الشعور بالمسؤولية الوطنية".

ونقل التلفزيون العربي عن مصادر أنّ رد الفصائل أكد على انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كل مناطق قطاع غزة، بما يشمل محور فيلادلفيا ومعبر رفح.

وقال القيادي في حماس أسامة حمدان للتلفزيون العربي إنّ رد الفصائل أكد ضرورة الوقف الدائم للعدوان والانسحاب الكامل للاحتلال من غزة، كما أكّد على موقف المقاومة الذي سعى لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني من خلال وقف العدوان والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، والإغاثة والإيواء للنازحين وعودتهم دون قيد أو شرط، وما يرتبط في إعادة الإعمار.

وأضاف أن هناك ملاحظات، لأن هناك سعيًا إسرائيليًا تدعمه أمريكا لاقتصار وقف النار على فترة مؤقتة، وهناك ومحاولة للتملّص من قبل "إسرائيل" من الانسحاب من قطاع غزة.

وأشار إلى أن نتنياهو يدرك أكثر من غيره أن ما تحدّث عنه بالقضاء على المقاومة، هو وهمٌ صنعه الإسرائيلي ودعمه فيه الأميركي الذي يدرك أنّ ما قالته "إسرائيل" عن إنهاء المقاومة بات وهمًا.

واعتبر القيادي في حماس أنّ مسؤولية استمرار الحرب تقع على عاتق الإدارة الأميركية في الدرجة الأولى، فهي التي دعمت الاحتلال واستخدمت الفيتو لحماية "إسرائيل"، وإدارة بايدن متورطة في هذه الجريمة، كما أنّ تصريحات بلينكن الأخيرة هي جزء من الأزمة.

وأكد أسامة حمدان على أن حركته متمسّكة بما ورد في الورقة التي قدّمها الوسطاء مطلع الشهر الماضي، بأن يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار مع بداية المرحلة الثانية، يسبق عملية التبادل بين الجنود والأسرى الفلسطينيين، وشدد على أنهم لن يقبلوا أي تغيير إسرائيلي في هذا البند، ولفت إلى أن الورقة المقدمة فيها هيكلية أولية للجداول الزمنية لتنفيذ الاتفاق.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي: تلقينا الردّ من حماس الذي تم إرساله إلى قطر ومصر، ونحن الآن ندرسه.

ونشرت وزارة الخارجية القطرية في حسابها على منصة اكس أنّ قطر ومصر تسلّمتا ردًا من حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة.