أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.45
سعر الصرف 3.48
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.85
سعر الصرف 4.92
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 3.93
حملة مقاطعة

حملة مقاطعة "إسرائيل": MBC تروّج لأكاذيب صهيونيّة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

دعت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ "إسرائيل" الجماهير العربية لمقاطعة قنوات MBC، والشركات لسحب استثماراتها والامتناع عن أيّ شراكةٍ مع المجموعة حتى تتراجع عن تطبيعها الثقافي مع "إسرائيل" وترويجها لأكاذيب صهيونية مضللة بحق القضية الفلسطينية. 

    BDS: بثّ هذه الإنتاجات تزامن مع حملةٍ تحريضية شرسةٍ خاضتها الأدوات الإعلامية للنظام السعودي ضدّ القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني    

وقالت الحملة المنبثقة عن حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، في بيان، الخميس، إنّ "مجموعة MBC" انخرطت في موجة التطبيع الرسمي للنظام الاستبدادي في السعودية مع "إسرائيل"، من خلال بث مسلسليْن يحملان رسائل تطبيعية سافرة. 

وأضافت أنّ الصمت عن هذه التجاوزات الآن يعني القبول بمزيد من المحتوى الثقافي الذي يروّج للتطبيع مع العدو.

وجاء في بيان الحملة أنّ مسلسل "مَخرج 7" الذي بثّته MBC حوّل الصراع العربي مع العدوّ الإسرائيلي ومناهضة التطبيع معه إلى موضوع يتقبل اختلاف وجهات النظر، وهو ما يسهم في تغذية الخطاب التطبيعي المتفاقم لأنظمة الاستبداد العربية، كما أن "المسلسل يحاول الترويج في أذهان شعوب منطقتنا لمقولة أنّ إسرائيل هي "جار شقيق وأليف"، لا عدوّ مجرم". 

ورأت الحملة أنّ مسلسل "أم هارون" الذي يبثّ في ذات القناة يحوي مغالطات تاريخية متعمدة وتهدف إلى تطبيع وجود دولة الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي في المنطقة. مشيرةً إلى أن يهود المنطقة العربية هم جزء أصيل من شعوبها، ولكن لا يمكن القبول بتوظيف النظام السعودي ومجموعة (MBC) لهذه الحقيقة التاريخية لتزوير التاريخ وتقديم فلسطين على أنها "أرض إسرائيل" تمهيدًا لمزيد من التطبيع، وهذه المرة في الجانب الثقافي تحديدًا، القلعة الأكثر صمودًا في وجه التطبيع حتى الآن.

    BDS: هذا التطبيع الثقافي استكمالٌ للعلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية التي تربط بعض الأنظمة العربية، بـ "إسرائيل"، والتي وصلت حدّ الخيانة الكاملة    

واعتبرت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ "إسرائيل" أن الخطورة الأكبر لهذه الإنتاجات الفنية التطبيعية تكمن في توقيتها وأهدافها، ولا يمكن فصلها عن السياق السياسي للمنطقة ومحاولات تمرير "صفقة القرن"، وما يرافقها من تطبيع بعض الدول العربية الذي يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية. 


اقرأ/ي أيضًا:

MBC في رمضان... شاشة الذباب

MBC تروّج للتطبيع مع "إسرائيل".. ناشطون: قاطعوها

اتحاد المنتجين العرب لمجموعة mbc: توقفوا عن الإساءة لفلسطين