أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.56
سعر الصرف 3.59
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.02
سعر الصرف 5.08
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.03
سعر الصرف 4.06
حيوانات وطيور تغادر غزة: الحياة غير ممكنة هُنا

حيوانات وطيور تغادر غزة: الحياة غير ممكنة هُنا

الترا فلسطين | فريق التحرير 

يستعدّ 40 حيوانًا لمغادرة حديقتهم بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، باتجاه محميّة طبيعية في الأردن، بعد أن ضاقت بهم الحياة في القطاع، جرّاء الظروف الحياتيّة الصعبة. 

ويقوم فريق "فور باوز" المعني بشؤون الحيوانات والطيور المفترسة، بنقل نحو 40 حيوانًا وطائرًا من حديقة الحيوانات الوحيدة في حيّ البرازيل بمدينة رفح، والتي تم إنشاؤها عام 1999، إلى محمية طبيعية في الأردن، عبر أقفاص حديدية مُحكمة الإغلاق، وفق ما أوردته وكالة "الأناضول" للأنباء. 

  مالك الحديقة يقول إنه سعيد نوعًا ما، لأنه يعلم أن الحيوانات والطيور ستذهب لمحمية طبيعة؛ أي لحياة أفضل  

ويقول مالك الحديقة يحيى جمعة، إنه لم يعد قادرًا على رعاية حيواناته وتوفير نفقاتها لقلة الدخل وتردي الأوضاع، مشيرًا إلى أن الظروف الاقتصادية السيئة والسياسية الأسوأ هي التي دفعته لإنهاء مشروع الحديقة وبيعها، وذلك بعد أن بقي يقاوم الظروف مدة عشرين سنة، إلى أن استسلم للبيع في النهاية.

  تشمل الحيوانات والطيور المُرحّلة، أسود، ذئاب، ضباع، قرود، ثعالب، قطط، كلاب، وطيور: كالنعام، والبجع  

وتعرضت حديقة حيوان رفح، لتجريف الاحتلال الإسرائيلي عام 2004، ولتدمير جزئي خلال عدوان 2008/2009، وعدوان 2012، الأمر الذي ترك آثارًا نفسية كبيرة على الحيوانات والطيور التي نفق عدد منها، وخلق بيئة غير مواتية. 

ويقول مدير المشاريع الدولية بمنظمة (فور باوز/Four Paws) أمير خليل، إنه يزور وفريقه قطاع غزة لذات الغرض، وهو إنقاذ حيوانات وطيور من خطر النفوق، والعمل للمرة الثالثة على نقلها لمحميات طبيعية، لعدم توفر بيئة ملائمة لها بالقطاع. ويوضح الطبيب البيطري أنهم نجحوا في السنوات الأخيرة بإخلاء حديقتي خان يونس وبيسان، وإخراج شبلي أسود من مخيم للاجئين برفح.