10-أبريل-2023
getty

تقدر قيمة الصفقة بحوالي 400 مليون دولار (Getty)

وقع المدير العام لوزارة الأمن الإسرائيلي، إيال زمير، مع رئيس مديرية وحدة المشتريات في وزارة الدفاع اليونانية، الجنرال أريستيديس أليكسوبولوس، اتفاقية لتصدير صواريخ "سبايك" المضادة للمدرعات بنسختها البحرية والجوية والبرية، وهي صواريخ من صنع شركة رافائيل الإسرائيلية.

وتقدر قيمة الصفقة بحوالي 1.44 مليار شيكل (400 مليون دولار). وبحسب وزارة الأمن الإسرائيلية فإن اليونان تنضم بذلك إلى 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي والناتو و40 دولة حولة العالم تستخدم صواريخ "سبايك". 

وصواريخ سبايك هي صواريخ كهروضوئية، يمكن إطلاقها من حوالي 45 منصة برية وبحرية وجوية. وقد قامت دولة الاحتلال ببيع أكثر من 34000 صاروخ "سبايك" إلى دول مختلفة حول العالم، وأكثر من 6000 صاروخ منها تم استهلاكه سواء كجزء من مهام التدريب أو في ساحة المعركة.

ونقل البيان عن وزير الأمن، يوآف غالانت، قوله إن "القوة التكنولوجية للنظام الأمني ​​تتيح ’لإسرائيل’ إنجازات سياسية واقتصادية"، وأضاف أن "الصفقة الحالية، تنضم إلى سلسلة من الصفقات الموقعة مؤخرًا".

وقال مدير عام وزارة الأمن إيال زمير: إن "الاتفاق مع وزارة الدفاع اليونانية تعبير آخر عن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وينضم إلى سلسلة تعاون بمليارات الشواقل وقعنا عليها، في السنوات الأخيرة وأولها تطوير قدرات مدرسة الطيران التابعة لسلاح الجو اليوناني".

الصفقة تأتي بعد أيام من إعلان فنلندا عن نيتها شراء نظام الدفاع الجوي "مقلاع داود" ضد الصواريخ من "إسرائيل".

وجاء إعلان فنلندا في حينه، بعد يوم من إعلان انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو). وأضاف الوافد الجديد للحلف أنه سيشتري النظام الدفاعي الإسرائيلي بتكلفة 316 مليون يورو، وأن هناك احتمالًا لتوسيع عملية الشراء.