08-مايو-2021

مواجهات المسجد الأقصى مساء الجمعة | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أدانت قطر وتركيا والأردن العدوان الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى، بينما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن "تصاعد التوتر وعمليات الإخلاء المحتملة في حي الشيخ جراح".

قطر: الاقتحام الإسرائيلي للأقصى استفزازٌ لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم

وقالت وزارة الخارجية القطرية إنها "تُدين بأشد العبارات" الاقتحام الإسرائيلي للأقصى، معتبرة أنه "استفزازٌ لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم".

وأدانت الرئاسة التركية ووزارة الخارجية العدوان الإسرائيلي، حيث نشر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون تغريدة قال فيها: "نرفض الاعتداء على مقدساتنا، وندين بشدة اقتحام قبلة المسلمين الأولى"، مضيفًا أن بلاده "تتابع بقلق مواصلة إسرائيل سياسة الاحتلال والعنف ضد الفلسطينيين".

كما أدان وزير الخارجية مولود أوغلو العدوان في تغريدة، قال فيها: "إنه لأمر غير إنساني أن تستهدف إسرائيل الأبرياء الذين يصلون في شهر رمضان المبارك. نتمنى الشفاء العاجل لإخواننا وأخواتنا المصابين. سنقف دائماً إلى جانب القضية العادلة لشعب فلسطين".

تركيا: الاقتحام الإسرائيلي لقبلتنا الأولى أمر غير إنساني وسنقف دائمًا لجانب شعب فلسطين

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية "اقتحام الحرم والاعتداء على المصلين الآمنين"، معتبرة أنه "انتهاك صارخ وسافر وتصرف همجي ومدان ومرفوض".

وطالبت في بيانها، سلطات الاحتلال "بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم فورًا، وترك المصلين الآمنين لتأدية الشعائر الدينية بكل حرية في ليالي رمضان المباركة".

الأردن: الاقتحام الإسرائيلي تصرف همجي ومدان وندعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل

وحذرت الخارجية الأردنية، سلطات الاحتلال من "مغبة هذا التصعيد الخطير"، وحملتها مسؤولية سلامة المسجد والمصلين. كما دعت المجتمع الدولي إلى "الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد والانتهاكات في المسجد الاقصى وفي البلدة القديمة وفي القدس الشرقية المحتلة".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية أيمن الصفدي إن "إسرائيل تلعب بالنار عندما تواصل ممارساتها اللاشرعية وخطواتها الاستفزازية في القدس".

أمريكا: قلقون من تصاعد التوتر وعمليات الإخلاء في الشيخ جراح

وأصدرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية تصريحًا مقتضبًا قالت فيه: "نشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوتر في القدس".

وأعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها بشأن عمليات الإخلاء المحتملة للعائلات الفلسطينية من أحياء في شرق القدس، في إشارة إلى حي الشيخ جراح، مضيفة أن كثيرًا من هذه العائلات "تعيش في منازلها في منذ أجيال".

يذكر أن المواجهات في القدس أسفرت عن 163 إصابة، منها 83 إصابة تم نقلها للمستشفيات، أحدهم فقد عينه، بينما ثلاثة آخرون إصاباتهم خطيرة في الرأس، وفق معطيات نشرتها جمعية الهلال الأحمر ووزارة الصحة.


اقرأ/ي أيضًا: 

صور وفيديو | 163 إصابة في القدس.. والمستشفيات امتلأت بالمصابين

هنية والنخالة يُهددان الاحتلال بسبب الاعتداءات في القدس