05-يناير-2021

عقد المعتصمون مؤتمرًا صحافيًا أعلنوا فيه إنهاء اعتصامهم | تصوير الترا فلسطين

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن ذوو الإعاقة المعتصمين في المجلس التشريعي إنهاء اعتصامهم المتواصل منذ 63 يومًا، وذلك عقب مصادقة مجلس الوزراء، يوم أمس (الإثنين)، على نظام تأمين صحي عادل وشامل "يلبي مطالبهم".

تأكد المعتصمون أن النسخة التي تمت المصادقة عليها هي التي تلبي مطالبهم

وانتظر المعتصمون اليوم ساعاتٍ للتأكد من مصادقة مجلس الوزراء على نفس النسخة التي تم التوافق عليها بحضور الهيئة المستقلة، قبل أن تخرج منسقة "حراك من أجل حياة كريمة للأشخاص ذوي الإعاقة" شذى أبو سرور مؤكدة أن النسخة هي نفسها، وسيتم التوقيع عليها من قبل رئيس الوزراء مساء اليوم، ثم ستنشر في الجريدة الرسمية.

واعتبرت أبو سرور خلال مؤتمر صحفي حضره مراسل الترا فلسطين ما تم تحقيقه "إنجازًا لكل فلسطين"، مضيفة أنه "دائمًا هناك طريقة لتحقيق المطالب والعيش بحياة كريمة".

من جانبه، قال عبد أبو شوشة من الحراك، إن المرحلة القادمة عقب المصادقة على النظام هي مرحلة التنفيذ، "وأن هذا أول الطريق بانتظار تطبيق النظام".

النظام الجديد يشمل حوالي 300 ألف شخص من ذوي الإعاقة في فلسطين.

في حين اعتبر رئيس وحدة المناصرة المجتمعية في مؤسسة الحق عصام عابدين أن المصادقة على النظام إنجاز تاريخي وفريد في تاريخ السلطة الفلسطينية، لأن النظام القديم لم يكن يشمل سوى 7% من الأشخاص ذوي الإعاقة ولا يقدم كامل الخدمات لهم، بينما النظام الجديد يشمل حوالي 300 ألف شخص من ذوي الإعاقة في فلسطين.

وبيّن عابدين في حديث لـ الترا فلسطين، أن النظام الجديد يوفر كافة المتطلبات والخدمات؛ علاوة على نظام الرقابة والشكاوي، وحتى مواءمة المقرات الصحية لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

وكان المعتصمون قد قدموا في الأيام الأولى للاعتصام نسخة مقترحة لنظام تأمين صحي مجاني إلى وزارة الصحة، إلا أن الوزارة أدخلت بعض التعديلات عليه قبل وضعه على طاولة مجلس الوزراء للمصادقة عليه، ما دفع المعتصمين لمواصلة اعتصامهم والتمسك بالنسخة الأساسية التي تلبي مطالبهم، وهو ما تحقق في نهاية المطاف.


اقرأ/ي أيضًا: 

حليمة لدادوة.. هل سمعتم عن هذه البطلة؟

فاطمة ومحمود.. حبٌ بلغة الإشارة

دلالات: