03-أبريل-2023
رونين بار

الترا فلسطين | فريق التحرير

زعم رئيس "الشاباك" رونين بار، مساء أمس الأحد، إن هناك عددًا "غير مسبوق" من الإنذارات حول احتمال وقوع هجمات في الفترة المقبلة، محذرًا في الوقت ذاته من عواقب كارثية للانقسام داخل "إسرائيل" على خلفية التعديلات القضائية التي تنوي حكومة اليمين المتطرف بقيادة بنيامين نتنياهو تنفيذها.

وقال رونين بار: "نحن في خضم فترة أمنية حساسة ومعقدة، نطاق التحذيرات حول نية جهات إرهابية تنفيذ هجمات غير مسبوق. والشاباك مع شركائه في الجيش والموساد والشرطة يحبطون الهجمات الإرهابية في الساحتين القريبة والبعيدة".

وتحدث رونين بار عن الأزمة الداخلية الإسرائيلية، إذ أبدى انزعاجه للغاية من اللغة، ودعوات الإقصاء، وسهولة التشهير "التي لا يمكن تصورها" عبر الانترنت، مبينًا أن "الشاباك يعمل وفق مجموعة واضحة من القيم تشكل بوصلته التنظيمية التي تشير دائمًا في اتجاه واحد. وهذه البوصلة لن تميل لا إلى اليمين ولا إلى اليسار " على حد قوله.

وجاءت تحذيرات رونين بار في ظل توقعات بأيام صعبة بدءًا من يوم الأربعاء المقبل، على خلفية اقتحامات كبيرة مرتقبة للمسجد الأقصى في عيد الفصح العبري، يقابلها استمرار منع الاعتكاف في المسجد منذ حلول شهر رمضان.

ورغم توقف المظاهرات والاحتجاجات في "إسرائيل"، وإعلان بنيامين نتنياهو تعليق تمرير التعديلات القضائية والتوجه إلى حوار مع جميع الأطراف حولها، إلا أن التحذيرات مازالت قائمة من تفجر الوضع مجددًا في أي لحظة، إلى جانب معطيات تفيد بأن أزمة الاستثمارات في قطاعات هامة مثل "الهايتك" مازالت قائمة أيضًا.