13-مارس-2023
سموتريتش

الترا فلسطين | فريق التحرير

غادر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأحد، إلى الولايات المتحدة، في ظل مقاطعة رسمية، وترتيبات لمظاهرة كبيرة سيقوم بها نشطاء يهود ضده، وانتقادات داخل وزارة المالية أيضًا، وفق ما أفادت مصادر إسرائيلية.

نشر منظمو الاحتجاجات رسالة مفتوحة قالوا فيها: "لا أحد يريد مقابلتك هنا، نحن الوحيدون في انتظارك. بدلاً من محو حوارة، سنمحو الابتسامة من وجهك"

وأوضح موقع "واللا"، أن نشطاء يهود دعوا لمظاهرة لدى وصول بتسلئيل سموتريتش إلى مقر "البوندز" في واشنطن، مبينًا أن المتحدثة الرئيسية في الاحتجاجات ضد سموتريتش هي سوزي عيلمان، رئيسة "منتدى السياسة الإسرائيلية"، وهي هيئة تدعم "حل الدولتين".

ونشر منظمو الاحتجاجات رسالة مفتوحة قالوا فيها: "لا أحد يريد مقابلتك هنا، نحن الوحيدون في انتظارك. بدلاً من محو حوارة، سنمحو الابتسامة من وجهك".

وإلى جانب هذه الاحتجاجات، نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" انتقادات من داخل وزارة المالية لرحلة سموتريتش إلى أمريكا، لأنها ستستغرق 10 أيام، "وهذا الوقت ليس مناسبًا لها".

ولن يلتقي سموتريتش في رحلته مع أي مسؤول أمريكي، حيث تواصل إدارة جو بايدن مقاطعتها له وللمستوطن الآخر ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي، بسبب التصريحات التحريضية على العنف والسياسات الإرهابية التي يواصلها سموتريتش وبن غفير، وأحدثها دعوة سموتريتش إلى "محو" حوارة.

وقبل أيام، نشر 120 شخصًا من كبار القادة الجالية اليهودية في الولايات المتحدة عريضة جاء فيها: "ينبغي عدم منح سموتريتش منبرًا داخل الجالية اليهودية الأمريكية".

واعتبرت صحيفة "هآرتس" أن نشر العريضة يثير علامات استفهام حول الرحلة، حيث يُفترض أن يلقي سموتريتش كلمة أمام مؤتمر "البوندز"، وهي منظمة تعمل على بيع سندات الحكومة الإسرائيلية لمستثمرين خارجيين منذ 72 عامًا.