03-مارس-2023
حوارة

الترا فلسطين | فريق التحرير

انتقد الاتحاد الأوروبي، تصريحات المستوطن بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي الداعية إلى محو قرية حوارة، كما أدانتها وزارة الخارجية الأردنية.

وقال مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس، إن تصريحات الوزير بتسلئيل سموتريتش "متعصبة وغير مقبولة وتحرض على العنف العشوائي في وضع متوتر للغاية بالفعل، وتسير في عكس الاتجاه المطلوب".

ودعا الاتحاد الأوروبي، حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى "التنصل من هذه التصريحات والعمل مع جميع الأطراف المعنية لنزع فتيل التوتر".

وفي السياق، أدان الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية سنان المجالي تصريحات سموتريتش، وقال: "إن الدعوات المؤججة للعنف تنذر بعواقب خطيرة وتمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني"، مؤكدًا أن الموقف الأردني يشدد على ضرورة وقف الحملات التي تستهدف الشعب الفلسطيني.

وكان بتسلئيل سموتريتش قال إنه يعتقد بوجوب محو قرية حوارة، وأن تقوم الدولة بذلك وليس أشخاصًا عاديين؛ في إشارة للمستوطنين. وجاءت أقوال سموتريتش في إجابته على سؤال في مؤتمر اقتصادي يوم الأربعاء حول إعجابه بتغريدة مستوطن تدعو إلى محو حوارة، نشرها في ظل الهجوم الإرهابي الكبير الذي نفذه مئات المستوطنين في حوارة يوم الأحد الماضي.